فرض عاملو طلاء المنازل شروطهم رغما عن المستثمرين في مجال طلاء "دهانات" المباني، هذا ما أكده أحد المستثمرين في القطاع، لافتا إلى أنه لا بد للتاجر من أن يتواطأ مع الدهانين بإعطائهم عمولات، وهي التي تحمل أصلا على الزبون، وتعمل على رفع قيمة المنتج على العميل السعودي، إذا كان أجنبيا فلا عمولة تؤخذ، لكنه استدرك وقال إن مستثمرين معروفين وهم مسوقون لمنتجات معروفة في السوق يرفضون دفع أي مبلغ مهما كان زهيدا، لكن الدهانين وبطرقهم يقنعون العميل بأن المنتج الذي يدفع لهم سرا هو الأصلح.


حجم الإنفاق

بيّن المستثمر في هذا المجال المهندس محمد الحويزي أن حجم الإنفاق على الدهانات في منطقة عسير مرتفع جدا، قائلا: الحقيقة الإنفاق عال جدا، لأن الدهانات مرحلة أساسية من مراحل البناء، وحتى لا أكون غير صائب في اختيار حجم الإنفاق فأقل عمارة تأخذ 30 ألف ريال، مما يتعادل مع حجم العمران إلى أن تكون 20 مليون ريال سنويا.




عقبات تواجه المستثمر

ما هي العقبات التي تواجه المستثمر في قطاع الدهانات؟

في الواقع لا توجد عقبات بل توجد طرق غير شرعية في سياسة المبيعات، كالعمولات المشترطة على صاحب المحل من قبل الأيدي العاملة السائبة، فالمتحفظ من هذه الخطوات تكون هنالك ردة فعل من الدهانين تجاهه بأن هذا المحل لا يتجاوب مع متطلبات الدهان الذي يعمل على حسابه.





الدهانات المحلية والمستوردة

هل هناك فرق بين الدهانات المحلية والمستوردة؟

كيميائيا لا يوجد فرق، لأن الدهانات تصنع من مواد معروفة خاصة في تصنيع الدهانات كالبودرة البيضاء والغراء والتنر والماء، لكن يكمن الفرق في نسب احتواء التصنيع من هذه العناصر.




توطين القطاع

ما هي في نظرتك سبل توطين هذا القطاع؟

التوطين ركيزة رغبة الطموح في مزاولة مهنة مبيعات الدهانات ومستلزماتها وهذه تحت بند كاشير ومندوب ومسوق فإن توطينها مهم جدا للحد من التلاعب على ركيزة العمالة السائبة.


رغم تخصصك في الحاسب الآلي، ما الذي جذبك إلى هذا الاستثمار؟

تخصص الحاسب الآلي وتخصص مبيعات الدهانات وأي تخصص آخر يرتكز على الإدارة وطريقة إيجاد كسب الرزق، فتخصص الحاسب الآلي بدأ بكفاءات أجنبية وهذا هو الواقع، ومن هذا الانطباع الثقة منعدمة في السعودي، وأنه لا يقدر التعامل مع هذا التخصص فلا يكون مسموعا لدى العميل، لكني أثبت جدارة في التسويق، ساعدني على إدارته تخصصي في الحاسب.




عمولات للدهانين

يقال إن بعض المحلات تدفع عمولات كبيرة للدهانين من أجل استقطاب زبائن جدد.. ما مدى صحة هذا الكلام؟

صحيح وموجود هذا التصرف حتى إن العمولات أصبحت للدهانين مثل الإدمان، ولا يستطيع محل أن ينافس في السوق إلا بالدفع.




دهان ومتمرس

هل آن الأوان للاستعانة بالمواطن بدلا من العمالة الوافدة؟

في الآونة الأخيرة باتت نظرة المجتمع التقبل لأي صنعة يجيدها المواطن السعودي، ما دامت في نطاق الحلال مقبولة، لكن الاحتياج لم ينل نصيبا إلا إذا جعل الشاب السعودي يتوجه إلى عمل الدهان، ولو سألتني أنا شخصيا هل أنت دهان؟ أقول نعم أنا دهان ومتمرس جدا.


يقال إن ظاهرة الغش التجاري في الدهانات باتت بصورة مثيرة للقلق لدى المستثمرين في هذا القطاع، ما مدى صحة هذا الكلام؟

- لا أعتقد أن هنالك غشا تجاريا في نفس إنتاج الدهان، لكن نقدر نقول إذا كان هنالك غش فهو من الأيدي العاملة.