كشفت وثائق الإحصاءات الرقمية لبوابة وزارة الخدمة المدنية الإلكترونية، عن منحنى زيارات مكثفة قادمة من إسرائيل، استمرت خلال الأشهر الـ4 الأخيرة من عام 2015، وبحسب مختصين في أمن المعلومات ومكافحة الجرائم الإلكترونية، فإن الهدف من العملية (الهاكر) التي تمت خلال فترة الزيارات، لم تنجح بسبب جدار الحماية التقني الكبير للبوابة، في اختراق قاعدة بيانات الوزارة، للاستيلاء على البيانات المرسلة من قبل الوزارات لتحديد احتياجاتها من توظيف الكوادر البشرية.


الزيارات الإسرائيلية للبوابة

اختلفت نسبة الزيارات القادمة من إسرائيل لبوابة الخدمة المدنية الإلكترونية، ووفقا للوثائق كانت الفترة ما بين الـ16 من أغسطس وحتى الـ14 من سبتمبر الأعلى بين الأشهر الأربعة، إذ سجلت نسبة 0.24 %، في حين كانت الزيارات الواردة خلال الفترة ما بين الـ14 من أكتوبر وحتى الـ13 من نوفمبر الأقل من سابقتها وسجلت 0.09 %.

وتقلصت الزيارات القادمة من إسرائيل إلى 0.04 %، وذلك خلال الفترة ما بين 13 نوفمبر – 12 ديسمبر الماضي.


الاستيلاء على المعلومات

احتمالان لا ثالث لهما، ذهب إليها الباحث الأمني المعلوماتي محمد السريعي، لتحليله طبيعة الزيارات القادمة من إسرائيل على بوابة وزارة الخدمة المدنية الإلكترونية، وأوضح لـ"الوطن" أن الاحتمال الأول محاولة مباشرة من قبل مجموعات إسرائيلية "لا يعلم عن مدى ارتباطها بالأجهزة الأمنية"، تهدف للاستيلاء على بنك معلومات وزارة الخدمة المدنية.





الخدمة المدنية تصمت

"الوطن" حاولت الحصول على رد رسمي من قبل المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية حمد المنيف، إلا أنه لم يرد على الاتصالات والرسائل المتكررة.  


استخدام تطبيق إسرائيلي

أشار السريعي إلى أن الاحتمال الثاني والذي اعتبره الأضعف، هو قيام مخترقين محليين من داخل المملكة لاختراق بوابة الخدمة المدنية، باستخدام تطبيق اختراق "بروكسي" إسرائيلي الصنع، يطلق عليه Hola Vpn، يخفي هوية المخترقين ويظهرهم وكأنهم يقومون بذلك من داخل إسرائيل، بهدف تشتيت أذهان المحققين المعلوماتيين، في الوصول لهوياتهم الحقيقية، ويمكن الحصول عليه من متجر قوقل.