فيما تتيح مواقع التواصل الاجتماعي للمستخدمين بث مقاطع فيديو رغم هشاشة المحتوى الذي يقدّمونه، نجحت أجهزة الأمن خلال أسابيع في الإيقاع بـ 7 من مشاهير السوشيال ميديا واحداً تلو الآخر، نظراً لتجاوزاتهم التي وصلت إلى مسّ الذات الإلهية، والاستخفاف بالدين والانتقاص من المرأة، ومحاولة التقليل من القرارات التي تصدرها الدولة.

تفاعل المراهقين

قالت الأخصائية الاجتماعية لطيفة بنت محمد بن حميد لـ "الوطن" إن "المشكلة في تفاعل المراهقين مع أصحاب هذه المقاطع، وهو ما أدى إلى تماديهم فيما يطرحونه بشكل مسيء، دون فائدة تذكر".

 ولفتت إلى أهمية التصدي لتجاوزات مواقع التواصل الاجتماعي التي انتشرت أخيراً، وأصبحت قضايا رأي عام، مشيدة بالجهود التي تقوم بها الجهات الأمنية في القبض عليهم.

جرائم معلوماتية

أوضح المحلل والمستشار القانوني خالد أبو راشد لـ "الوطن" أن "هؤلاء المشاهير ارتكبوا جرائم معلوماتية تتضمن السب والقذف والتحريض، وغيرها من الأمور المخلة بالذوق والآداب العامة"، مشيرا إلى أن هؤلاء جعلتهم حماقاتهم مشاهير، كذلك أصبح لديهم عشرات آلاف المتابعين.

وأضاف أن "من الأسباب التي جعلت هذه المسألة تتجاوز الحدود تراخي المجتمع في محاسبة المخالفين، ولكن تدخل الجهات الأمنية باتخاذ إجراءات ضدهم صحح الأمر، وساهم في تقليص الظاهرة"

وأوضح أبو راشد أنه "إذا ثبت للجهات الأمنية أن المقطع المروج عبر مواقع التواصل يتضمن  جريمة معلوماتية يتم إيقاف صاحبه، وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وفي حال ثبوت المخالفة، يوجه الاتهام إليه بارتكاب جريمة معلوماتية، ثم يحال إلى المحكمة الجزائية لمحاكمته".

السجن والغرامة

أكدت المحامية والمستشارة القانونية بيان زهران لـ"الوطن" أن "المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية تتضمّن العقوبة بالسجن مدة لا تزيد على سنة، كذلك بغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يمس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا أو ما في حكمها، أو التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة".

وأضافت أن "على المتضرر تقديم بلاغ لدى مراكز الشرطة التي تحيل هذه الجرائم إلى هيئة التحقيق، وبموجب المادة الـ15 تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق في مثل هذه الجرائم، فيما تقدم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بحسب المادة الرابعة عشرة ووفقاً لاختصاصها الدعم والمساندة الفنية للجهات الأمنية المختصة خلال مراحل ضبط هذه الجرائم والتحقيق فيها".

وأشارت زهران إلى أن "الجرائم التي ترتكب من بعض مشاهير السوشيال ميديا لا تصنف كلها على جرائم معلوماتية، فبعضها يمس الأمن العام أو الآداب المجتمعية العامة، وبذلك تكون العقوبات تعزيرية".


7 مشاهير وقعوا في قبضة الأمن

1 - عبودي باد

2 - عبود بريدة

3 - المنسدح

4 - متنكّر بالنساء في نجران

5 - عبدالله الحميد

6 - أبو سن

7 - ماجد العنزي


4 أمور توقع المشاهير في المخالفة





1 - التشهير

2 - التشبه بالرجال

3 - التشبه بالنساء

4 - مخالفة الذوق العام