ينقسم الدماغ إلى نصفين الأيسر والأيمن، وهناك 30 % من مستخدمي اليد اليسرى يفضلون النصف الأيمن أو لا يوجد لديهم نصف مهيمن ومسيطر، مما يعني أن مستخدم اليد اليسرى أو الشخص الذي نطلق عليه "الأشول" أو "الأعسر"، معرض لمخاطر أعلى لصعوبات التعلم وأمراض الدماغ، وذلك بحسب ما ذكر موقع Everyday Health المعني بالأمور الصحية.

كما أن أداء مستخدمي اليد اليسرى أسوأ في الجوانب التنموية، وتتجلى هذه المُشكلة في الأولاد أكثر من البنات، وذلك وفقا لنتائج دراسة أسترالية أجريت عام 2009.

كما أن العسر معرضون أكثر للإصابة بالوهم، حيث اكتشف الباحثون من جامعة "ييل" أن من بين الأشخاص المصابين بأمراض نفسية مثل الفصام غالبا ما يكونون من مستخدمي اليد اليسرى.

إلا أن هذه السلبية تختفي أمام ما يتمتع به هؤلاء الناس من التفكير الإبداعي، لذلك قد يكون هؤلاء المصابون بالوهم ويعانون من تخيلات خاطئة جريئين بالشكل الكافي كي يحاولوا أن يكسبوا رزقهم من القيام بالأعمال الفنية: مثل مستخدم اليد اليسرى ليوناردو دا فينشي.

كما يتمتع الشخص الأشول بميزة عن غيره وهي الجزء من الدماغ المسؤول عن الإبداع. لذلك فهم يتفوقون في التفكير المُتميز والمُتشعب، وهي الوسيلة التي من خلالها تتولد الأفكار الإبداعية عن طريق استكشاف الحلول المُمكنة، وبمعنى آخر "التفكير خارج الصندوق".

وتقول الدراسات أيضا إن العسر هم الأكثر تأثرا بالخوف، ومعرضون لمخاطر الإصابة بالتأخر في النمو.