تسبب تأخر وصول فواتير الكهرباء إلى منازل المشتركين بالمزاحمية منذ 6 أشهر، وعدم إرسال قيمة استهلاك المشتركين من الكهرباء عبر الرسائل النصية أو عبر حساباتهم المصرفية، إلى تراكم المبالغ المطلوبة من المواطنين والتي تراوحت بين 4500 و14000 ريال.
طوابير الفواتير
طالب المشتركون المسؤولين بشركة الكهرباء في منطقة الرياض بالسماح لهم بسداد المبالغ المستحقة على دفعات متتالية.
يقول المواطن مهدي الحبابي: تلقيت اتصالا أول من أمس، مفاده انقطاع التيار الكهربائي عن المنزل، وبعد الخروج من العمل وجدت العداد قد اجتث من مكانه.
وأضاف أنه ذهب إلى شركة الكهرباء بالمحافظة فوجد أعدادا من المواطنين اصطفوا في طوابير للحصول على فواتير حيث مضى عليهم أكثر من 6 أشهر ولم تصلهم، وأنهم تفاجؤوا بفواتير أقلها 4500 وأعلاها 14000 ريال.
وأشار الحبابي إلى أنه لم يتم فصل الخدمة من منزله وجميع منازل المشتركين المتضررين طيلة الأشهر الماضية، الأمر الذي تسبب بتراكم تكاليف الخدمة جراء غياب الفواتير وانعدام ظهورها في الحسابات البنكية.
قطع الخدمة
أوضح المواطن محمد الجساس أنه تم قطع خدمة الكهرباء عن منزله، ومصادرة العداد، مبينا أنه عندما ذهب إلى شركة الكهرباء بالمحافظة، أبلغوه بعدم مسؤوليتهم عن تأخر الفواتير، إذ ينحصر دورهم في تحصيل المبالغ المترتبة على الخدمة، وإعادة التيار، وأضاف قائلا: طلبنا من الشركة أن توزع المبالغ المتراكمة على أشهر لنتمكن من دفعها، إلا أن الموظف ذكر له أن ذلك غير ممكن، لأن نظام التقسيط للفاتورة غير معمول به في الشركة.
وضوح وشفافية
أوضحت الشركة السعودية للكهرباء على لسان أحد مسؤوليها لـ"الوطن"، التزامها بأقصى معايير الوضوح والشفافية في التعامل مع المشتركين خلال كافة مراحل إيصال الخدمة الكهربائية، بهدف تقديم خدمة ذات موثوقية عالية وفقا للأنظمة الرسمية، مشيرة إلى أن إصدار وتوزيع الفواتير يتمان بشكل دوري وفق آليات قراءة العدادات شهريا، ويتم إرسالها آليا للمشترك عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية لرقم هاتفه المسجل لدى الشركة، وكذلك توزيعها ورقيا على مساكنهم.
وعن شكوى عدد من المشتركين في محافظة المزاحمية من عدم تسلمهم فواتير الاستهلاك، أوضحت الشركة أن المشتركين تأخروا عن سداد قيمة الفواتير، مما أدى إلى تراكمها لعدة أشهر بالرغم من توزيعها بشكل منتظم، إضافة لمخالفة الأنظمة بإعادة الخدمة من تلقاء أنفسهم، مما ترتب عليه فصل الخدمة عنهم وفقا لما جاء في المادة الثامنة لنظام الكهرباء الصادر في 1426.
برامج مجدولة
أكدت الكهرباء أن آلية توزيع الفواتير على العدادات تتم بصورة طبيعية ومستمرة، وأن 91% من مشتركيها في محافظة المزاحمية هم مشتركون بالفعل في خدمة الرسائل النصية المجانية والتي تتيح إبقاء المشترك على تواصل مع الكهرباء من خلال الإشعار بصدور الفواتير وحالات السداد وإنذارات الفصل وبرامج الصيانة المجدولة للخدمة.
وأوضحت الشركة أن خدمة الاستعلام واستعراض الفواتير متاحة عبر عدة قنوات وتتضمن الفاتورة الورقية، الفاتورة الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني، تطبيق الكهرباء للهواتف الذكية، خدمة رسائل الجوال، الموقع الإلكتروني، ورقم الاتصال الموحد 920001100 أو من خلال زيارة مكتب خدمات المشتركين.