قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" أمس، إن 5 من بين كل 6 أطفال تحت سن عامين في الدول النامية "84%"، لا يحصلون على ما يكفي من أصناف الطعام الصحيحة، مما يجعلهم عرضة لأضرار عقلية وجسدية.

وأضافت أن "نصف الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 و23 شهرا لا يحصلون على الغذاء بالوتيرة الكافية، وثلث الأطفال لا يحصلون على أطعمة صلبة في سن 6 أشهر".

وتابعت المنظمة أن "النقص الكبير في الأطعمة الصلبة والمكونات المختلفة يحرم هذه الفئة العمرية من المغذيات الضرورية، بينما تكون أدمغتهم وعظامهم وأجسادهم في أمس الحاجة إليها".

وأوضح التقرير الذي نشرته يونيسيف قبل يوم الأغذية العالمي في 16 أكتوبر، إنه "حتى وسط الأسر ميسورة الحالة في الدول النامية يفتقد كثير جدا من الأطفال والصبية هذه المغذيات".

وقالت كبيرة مستشاري التغذية في يونيسيف بنيويورك فرانس بيجين "كثير جدا من الأطفال لا يحصلون على تغذية كافية من أجل نمو صحي، والوجبات السريعة الغنية بالدهون والسكريات والأملاح والفقيرة من حيث البروتينات، أصبحت أكثر شيوعا في البرامج الغذائية للأطفال في الدول الغنية والفقيرة".

ولفتت يونيسيف إلى أن "تحسين أوقات وجبات الأطفال كمّا وكيفًا قد ينقذ حياة 100 ألف شخص سنويا، ويخفض التكاليف الصحية، ويحسن الإنتاجية عند البلوغ".