تعمل 3 جهات حكومية بالإضافة للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، على وضع حلول لعشر نقاط سوداء حددتها لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية كأكثر مناطق تشهد حوادث مرورية، ورفعت لجنة السلامة المرورية بالمنطقة تقريرا حول 10 نقاط سوداء في 8 طرق رئيسية لأمانة الشرقية لدراستها ومحاولة إصلاح ما بها من عيوب هندسية.
نقاط سوداء
ذكر الأمين العام للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية سلطان الزهراني لـ"الوطن"، أنه تم تحديد 10 مناطق سوداء في المنطقة الشرقية حسب البيانات التي يوفرها مركز المعلومات، التي من خلالها جرى تحديد النقاط السوداء التي تكثر فيها الحوادث المرورية، والتواصل مع المرور بعمل خطط ضبط بالمدن في النقاط المحددة فيها، بالإضافة للتواصل مع أمن الطرق لوضع نقاط ضبط على الخطوط السريعة التي تكثر فيها الحوادث، كما تم التواصل مع أمانة المنطقة الشرقية وتزويدها بالمناطق المحددة التي تكثر فيها الحوادث لدراستها من الناحية الفنية والهندسية ومحاولة إصلاحها إذا كان بها عيوب، مشيرا إلى أن النقاط السوداء هي عبارة عن مناطق تسببت في عدد من الحوادث في الطرق، ما استدعى تحديد هذه النقاط ودراستها.
تطبيق ساهر
أكد الزهراني أن تطبيق أي نظام إلكتروني أو تغليظ للعقوبات وتنفيذها بشكل صارم سيسهم في الحد من الحوادث المرورية، إذ أظهرت الأرقام انخفاض الحوادث المرورية في مناطق تطبيق ساهر 17%، إذ إن تأثيره كان محدودا لوجوده في 8 مناطق إدارية فقط ولو تم التوسع فيه فسيكون له دور أكبر في الحد من الحوادث. وتوقع الزهراني أن ينعكس تطبيق تغليط العقوبات على المخالفات المرورية بشكل سريع على معدل الحوادث المرورية ومعدل الإصابات والوفيات فيها، مشيرا إلى أنه لا يمكن التكهن بنسبة الانخفاض المتوقعة ولكن ذلك سيظهر بشكل واضح منذ الشهر الأول لتطبيق العقوبات، إذ سيسهم تطبيقها في إيقاف حالة الاستهتار في القيادة.
خفض حوادث الوفيات
أشار الزهراني إلى أن الهدف من رفع المخالفة المرورية هو التقليل من حوادث الوفيات والإصابات وذلك على المدى القريب، إذ إن المخالفات المعدلة تتعلق بالتفحيط وقطع الإشارة والسرعة الزائدة وهي المسببات الرئيسية للوفيات والإصابات بالحوادث المرورية، موضحا أن مشكلة المخالفات المرورية ليست مسألة عدم معرفة بالقوانين أو عدم وعي بها، وقال: لا تنقصنا التوعية في المملكة وتم تنفيذ العديد من الحملات التوعية على مدى سنوات.
نقص في الوعي
أبان الزهراني أن الأبحاث المرورية التي قامت بها اللجنة، أظهرت أنه لا يوجد هناك نقص في الوعي بأنظمة المرور وليس الخلل في الوعي بقدر ما هو في الالتزام بالأنظمة، مشيرا إلى أنه حان الوقت لنكون حاسمين في تطبيق الأنظمة، وذلك لا يمنع أن المرور ينفذ حملة مكثفة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وعن طريق الوسائل السريعة الانتشار لتثقيف الناس ولكن النظام واضح وصدر فيه أمر وتم تناقله بشكل كبير في وسائل التواصل.
أبرز مناطق النقاط السوداء
1 - طريق الجبيل
2 - طريق أبو حدرية
3 - طريق بقيق
4 - طريق شاطئ نصف القمر
5 - طريق الملك عبدالعزيز في الخبر
6 - جسر الملك فهد في الجانب السعودي
7 - طريق الجزائر بالخبر