اعتمد مدير عام التعليم بمنطقة نجران الدكتور محسن بن علي الحكمي, خطة برنامج مشروع المدارس المعززة للسلوك الايجابي والذي يعني بدعم وتنمية السلوك الايجابي من خلال بيئة محفزة وبرامج إرشادية متخصصة وجاذبة ترتكز على استخدام اساليب علمية لتعزيز السلوك الايجابي لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي للطالب وترسيخا للبرنامج بالمدارس المشاركة التي بلغ عددها عشرة مدارس تمثل المراحل الثلاث في المدارس الداخلية بنجران، وخمس مدارس بمكتب تعليم حبونا وخمس مدارس بمكتب تعليم شرورة.
وأوضح مدير إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم المنطقة علي الوادعي، أن الأهداف الإجرائية للمشروع تتضمن تشكيل لجنة خاصة به والتعريف بالبرنامج وحصر الحالات السلوكية والاعلان عن جائزة السلوك الايجابي من خلال الاذاعة المدرسية ولقاءات بالطلبة وأولياء أمورهم ونشرات ولوحات تعريفية ومن خلال قنوات التواصل الاجتماعي، واختيار الطالب المتميز سلوكيا وفق آلية دليل المشروع وتقويم البرنامج بالقياس القبلي والبعدي للسلوك.
وأضاف الوادعي: يتم تقييم المدرسة لجائزة السلوك الايجابي على مراحل المرحلة الأولى تكون في مجال القيادة المدرسية و في مجال التوعية الاسلامية، والنشاط الطلابي، والبيئة المدرسية، والتوجيه والارشاد، والمرحلة الثانية ترشيح المرتبطين بالمدرسة وفق الاستبانات (الطلاب ـ المعلمون ـ اولياء الأمور) وتنتهي بالمرحلة الأخيرة وهي فرز النتائج للمراحل السابقة للوصول إلى أفضل ثلاث مدارس .