تنفذ أمانة منطقة الرياض حاليا التجهيزات النهائية لافتتاح واحات الملك سلمان للعلوم في عدد من أحياء المدينة. وتعتبر هذه الواحات مشاريع غير ربحية مستقلة ماديا وإداريا.

وأوضحت الأمانة في بيان صحفي أمس، أن هذه الواحات تتضمن العديد من البرامج، التي تنقسم إلى البرامج العلمية، والمعارض الزائرة، إضافة إلى أنها تستخدم هذه البرامج كأداة تسهم في بناء المصداقية لهذه المشاريع، وتؤكد جدية الواحات في تحقيق أهدافها.


 دعم روح الابتكار

أضافت الأمانة أن هذه البرامج تشمل نشاطات تهدف إلى دعم روح الابتكار والتنافس لدى الطلاب، وأنها صممت بشكل يركز على الاستفادة من الخدمات المتاحة في منشآتها، إضافة إلى ما هو متوفر لدى الجهات الأخرى ذات العلاقة، وذلك من خلال برامج التواصل العلمي.

وأشارت الأمانة إلى أن إنشاء واحات الملك سلمان للعلوم، يهدف إلى تقديم البرامج العلمية بصورة مبسطة وبطريقة جذابة تتسم بالترفيه والمشاركة الجماعية والتنافس بين الطلاب، حيث تقوم فكرتها على التعليم بالترفيه لتنمية قدرات الابتكار والبحث العلمي، وهي بديل لمكتبات الأحياء التقليدية، وسيتمكن الأطفال واليافعون من ممارسة العديد من الأنشطة داخلها، وكذلك تحفيز جميع فئات المجتمع وخصوصا الأطفال والشباب على الاهتمام بالعلوم والتطبيقات التقنية، من خلال برامج ومعروضات تفاعلية مشوقة لدعم المعرفة العلمية.

 


أنشطة الواحات

بينت الأمانة أن الواحات بتصميمها الفريد، تشمل العديد من الأنشطة الاجتماعية والتثقيفية والعلمية الترفيهية، مما يجعلها مراكز جذب لجميع الأعمار لقضاء أوقات الفراغ فيما ينفعهم ويفيد مجتمعهم، إضافة إلى الأنشطة المختلفة في الواحات، ووجود ساحة عرض تسمح بالعروض المرئية أمام الحضور، ما يزيد روح المودة والألفة بين أبناء الحي الواحد.

وأشارت الأمانة إلى أن فكرة الواحات ترتكز على إنشائها داخل الأحياء السكنية لتفعيل الجانب الاجتماعي بين أفراد الحي الواحد بشكل خاص وبين أفراد المجتمع بشكل عام، مبينة أنه تم تنفيذ ستة مرافق، واحات تقع في أحياء "السويدي، التعاون، والدوح، والنخيل، والعليا، والجزيرة"، إضافة إلى أنه يجري العمل في تنفيذ واحتين أخريين هما واحة الملك سلمان للعلوم بحي الحمراء، حيث بلغت نسبة إنجاز الأعمال بها أكثر من 95%، وواحة الملك سلمان للعلوم بحي الملز، وبلغت نسبة الإنجاز فيها أكثر من 45%.

 





مكونات الواحة

 مبنى رئيسي مكون من طابقين

        صالة لعرض نماذج وماكيتات توضيحية

              سلّمان ومصعد ودورات مياه

               مكتبة ومسرح مغطى

                منارة عالية متناسقة مع المبنى والمسرح

              ساحة خارجية فيها شاشة عرض

             4 أكشاك لبيع الأطعمة

             مواقف للسيارات

          نافورة أرضية راقصة

    مسطحات خضراء وممرات للمشاة

            ممشى عبارة عن كوبري على شكل قوس