بدأ فريق التطوع النسائي التابع لهيئة الهلال الأحمر السعودي المشارك في حج هذا العام مباشرة مهامه أول أيام عيد الأضحى المبارك في الحرم المكي من خلال 120 متطوعة، يحملن  تخصصات ما بين استشاري، وطبيب عام، وصيدلاني، وتمريض، وطب الطوارئ. وباشر الفريق علاج أكثر من 1775 حالة ما بين نساء ورجال.

ويبدأ عمل الفريق من الساعة الثانية عشرة ظهرا حتى العاشرة مساء لمدة ثلاثة أيام، ويتمركز في الطواف والمسعى من خلال ثمانية مواقع، ليتم تغطية المنطقة شاملة جميع الأدوار الثلاثة. ويقدم الفريق خدماته الطبية والصحية والإسعافية، إضافة إلى صرف أدوية "الإجهاد، والآلام العامة، وأدوية الطوارئ والمشاكل الهضمية، ومراهم تسكين الألم" للحجاج المرضى.

ويتم توزيع فريق التطوع النسائي على تشكيل يضم طبيبة وممرضة وصيدلانية لكل فريق بالمواقع، التي يتم تغطيتها، حيث يقمن بالكشف عن الحجاج ثم علاجهم وصرف الأدوية المناسبة لكل حالة، كما يباشرن أي حالة في حاجة للإسعاف، سواء نساء أو رجال بدافع العمل الإنساني.

وتشارك الهيئة كل عام بفرق نسائية في تخصصات مختلفة في الحج من خلال متطوعات متخصصات في مجالات الطب والصحة والتمريض والطوارئ، للمساهمة في العمل الإسعافي الذي تقوم به الهيئة في الحرم المكي أيام العيد.

وتباشر المتطوعات علاج الحجاج المرضى بطريقتين، الأولى تلقي بلاغ من غرفة العمليات من خلال فرق الهلال الأحمر السعودي في الحرم بحكم تواجدهم، والثانية بطلب المساعدة من الحاج نفسه عند رؤيته عضوات للفريق وهن بزيهن الرسمي.