تعتزم الأحوال المدنية تدشين خدمة جديدة تختص بإصدار الهوية الوطنية للمواطنين والمواطنات عبر منصة "أبشر"، تمكن ولي الأمر أو من ينوب عنه من تعريف التابعين له إلكترونيا، ويتيح التعريف للابن أو الابنة مراجعة مكتب الأحوال لإصدار هويته الوطنية، دون الحاجة إلى حضور ولي الأمر، وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر لـ"الوطن" أن ذلك يأتي بعد ملاحظة تأخر عدد من أولياء الأمور في التعريف بأبنائهم، بسبب وجودهم خارج المملكة أو لظروف أخرى.
كشف المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر لـ"الوطن"، عن خدمة جديدة عبر منصة "أبشر"، تمكن ولي الأمر التعريف بالتابعين له إلكترونيا دون الحاجة للحضور الشخصي لمقر مكتب الأحوال في منطقته.
تسهيل الخدمات
أبان الجاسر عزم الأحوال المدنية تدشين خدمة جديدة تختص بإصدار الهوية الوطنية للمواطنين والمواطنات عبر منصة "أبشر"، تمكن ولي الأمر أو من ينوب عنه من تعريف التابعين له إلكترونيا، كما يتيح التعريف الإلكتروني الجديد للابن أو الابنة مراجعة مكتب الأحوال لإصدار هويته الوطنية دون الحاجة لحضور ولي الأمر، وذلك عن طريق التعريف به عبر منصة "أبشر" الإلكترونية بطريقة آمنة ودقيقة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي بعد ملاحظة الأحوال المدنية تأخر عدد من أولياء الأمور في التعريف بأبنائهم بسبب وجودهم خارج المملكة أو لظروف أخرى.
ربط إلكتروني
فيما يخص الخدمات الجديدة، أكد الجاسر على سعي الأحوال المدنية لإنهاء عدد من الإجراءات الإلكترونية التي من شأنها توفير الوقت على المواطنين، ومنها التنسيق المستمر مع وزارة الصحة، للاستفادة من عملية الربط الإلكتروني التي تبدأ بتسجيل الوفيات إلكترونيا في الرياض كمرحلة أولى، إلى أن يتم تعميم التجربة على بقية مدن المملكة، وقال: "إن هذا الإجراء يعفي ذوي المتوفى من التقدم ببلاغ عن حالة الوفاة لدى مكاتب الأحوال كما كان يتم سابقا"، وأضاف بأن هذا الإجراء سيخول الورثة أو وكيلهم الشرعي الذهاب لمكتب الأحوال مباشرة لتسلم شهادة الوفاة".
استقبال الواقعات
ذكر الجاسر بأن عمليات الربط مع وزارة الصحة بدأت في استقبال التبليغ عن واقعة الولادة من المستشفيات إلكترونيا فور حدوثها، إذ يقوم المستشفى بتسجيل معلومات المولود إلكترونيا في نظام الأحوال المدنية مباشرة. مشيرا إلى أن من مميزات الخدمة الجديدة الرصد الدقيق والتوثيق الشامل لجميع حالات الولادة التي يتم إضافتها في نظام السجل المدني، وهو أكثر دقة من البلاغ الورقي السابق.
التواصل مع القطاعات
أوضح الجاسر بأن الأحوال المدنية بدأت أخيرا في التواصل مع عدد من القطاعات الحكومية للاستفادة من خدماتها الإلكترونية، كخدمة "بياناتي" التي تمكن المواطن من تفويض القطاع الراغب بالاطلاع على بياناته دون الحاجة لمراجعة الأحوال في أقل من 60 ثانية عبر نظام "أبشر"، وبلغت القطاعات المستفيدة من الخدمة 23 قطاعا.
ولفت المتحدث الرسمي بأن خدمة "بياناتي" وفرت أكثر من 2 مليون ورقة مع شركائها من القطاعات المستفيدة، مقلصة وقت الاستفادة السابقة من 3 ساعات إلى 60 ثانية، وبلغ عدد المستفيدين ما يقرب من 1.3 مليون مستفيد.
التحول الإلكتروني
أشار الجاسر بأنهم يسعون لمسابقة الزمن صوب ما يعرف بالتحول الإلكتروني، المتمثل في توفير وقت المراجعين عن طريق أتممة الإجراءات وتطويرها وبحث كل المعوقات وإيجاد حلول لها وفق توجيهات القيادة الرشيدة بتسخير التقنية لخدمة المواطنين ومواكبة رؤية 2030، عبر تأهيل العنصر البشري والبنية الأساسية لها، إضافة إلى الربط مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة المباشرة بالسجل المدني للمواطن كوزارات "الصحة، العدل، الخارجية، الخدمة المدنية، التأمينات الاجتماعية وإمارات المناطق".
الخدمات الإلكترونية الجديدة
تمكين التعريف بالتابعين
تسجيل المواليد
سهولة
حصول القطاعات على بيانات المستفيد
تمكين التبليغ بالوفيات