أزعم أن رحلتي الصحفية المتواضعة التي امتدت أكثر من عشرين عاماً تخوّلني للحديث عن المطبخ الصحفي بوصفي ممارساً للصحافة لا ضيفاً عليها. لن أدافع عن عيوب الصحافة فهي كيانات كغيرها يعتريها النقص، لكنني سأتحدث عن دعوى وجود خطة منظّمة من قبل الصحافة ضد علماء الإسلام، وهي تهمة صارت دارجة ليس على لسان بعض المتحمسين أو الغاضبين فقط، بل نطق بها بعض الأكاديميين أيضاً، بينهم أستاذ الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور محمد بن سعود البشر.

يقول الدكتور: "إن ما يجري الآن من حراك مجتمعي وحراك فكري وثقافي في بلادنا لهو غريب وملفت، مقصود منها خلخلة البنيان الديني والعقيدي والثقافي والاجتماعي والقيمي الذي قام عليه وتأسس المجتمع السعودي ولزلزلة بنيان هذا المجتمع ومحاولة النخر في جذوره وأساساته، إن هناك هجوما منظما من قبل كتاب الصحافة على العلماء ابتدأوه بطلبة العلم الكبار ثم ببعض أعضاء هيئة كبار العلماء ثم وصلوا الآن لأعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء الذين عُينوا من ولي الأمر وبمراسيم ملكية".

مع احترامي لرأي الدكتور، وسعة اطلاعه غير أن حديثه عن وجود مخطط تآمري من الكتاب ضد علماء الأمة لا أساس له من الصحة، بدليل وجود كتاب علماء في الصحافة مثل الشيخ عبدالله بن منيع، والشيخ صالح الفوزان، والشيخ عائض القرني والشيخ سلمان العودة والشيخ عبدالله فدعق، وغيرهم. كل هؤلاء هم جزء من الصحافة يكتبون فيها ويتناولون الشأن الديني والفكري والاجتماعي بكل أريحية وحرية.

من جهة أخرى، ليست هناك مؤامرة ضد العلماء، ولا خطة لاتخاذهم أعداء مستهدفين للصحافة، بل هناك آراء يشترك فيها بعض الكتاب من دون قصد حول فتوى، أو قرار، أو قضية اجتماعية مهيمنة، لكن ليست هناك دسائس ماسونية صهيونية تحرك الكتّاب، إلا في أذهان بعض من يرون أنهم يرون أبعاداً لا يراها غيرهم.

لا أدري لماذا نحمّل الصحافة كل هذا الهجوم مع أنها صحافة مفتوحة لجميع من يجيد فنّ الصحافة أو الكتابة، وتكفل الصحف حقّ الرد، وهي جزء من النظام الإعلامي في البلد، وتصدر بتراخيص رسمية، وهي تحت مظلة الدولة والحكومة، ولديها ولاء للدولة والدين، لكن نقد بعض ممارسات أو آراء بعض المشايخ ليست جريمة لأنهم بشر، وكلٌ يؤخذ من قوله ويردّ حتى القرارات الحكومية والوزراء والمؤسسات، فهي مهما كبرت أو صغرت يطالها النقد. وإذا اشترك ثلاثة كتاب في نقد شركة الكهرباء مثلاً لا يمكن أن نصف هذا بأنه مؤامرة ضد الشركة السعودية للكهرباء، بل هو نقد صحي لصالح المجتمع من وجهة نظر الذين كتبوا، وقد كتب وتحدث وهاجم آخرون ما اعتبروه موقفاً خاطئاً من الصحافة، فلم التثريب، وقد عبّر كُلٌ عن رأيه، وهل يعني هذا أن هناك مؤامرة في الطرف الآخر؟!

مهمة الصحافة أن تنفتح على جميع التيارات، وإن قصّرت، ولنتذكر أن الصحافة ممثلة في بعض الصحف، هي التي نشرت الفتوى موضوع الجدل، بل إن بعض أعضاء هيئة كبار العلماء استغرب من النشر.

التمادي في تصوير الدسائس والمؤامرات يضر التيار الذي يصور هذه الحالة أكثر من غيره، فهي تجعل أنصاره في حالة تشنج دائمة، بل ونرفزة متواصلة، والهدوء واستيعاب الجميع، هو الذي يكفل الهدوء للوطن الذي يحمل التيارات كلها، ويحمي الإنسان الذي يدافع عن القيم والأخلاق والدين قبل ذلك.