تحولت محافظة العارضة شرق جازان خلال الـ15 سنة الماضية من محافظة تفتقر لمعظم الخدمات إلى محافظة فتية تشهد نقلة تنموية شاملة. تعتبر العارضة من أكبر محافظات منطقة جازان من حيث المساحة الجغرافية وتنوع التضاريس، وهي بوابة الجبل الشرقية، والواجهة السياحية في المنطقة، حيث تتبع لها العديد من المراكز الجبلية والأودية ذات الطبيعة الخلابة والمدرجات الجبلية الجميلة، التي تستقبل سنويا آلاف السياح للاستمتاع بالأجواء والمناظر الخلابة.


تنوع زراعي

تعد العارضة محافظة زراعية من الدرجة الأولى، وتشتهر بزراعة المحاصيل الزراعية كالحمرية والغرب الأبيض والمرسلة الصفراء والزعر الأحمر والدخن والسمسم، والعديد من منتجات الخضروات كالباميا والباذنجان والطماطم، والملوخيا، وكذلك العديد من الفواكه كالمانجو والعنبرود والموز.

وشهدت محافظة العارضة كغيرها من محافظات المنطقة خلال السنوات الماضية نهضة تجارية كبيرة، تمثلت في فتح المحلات والأسواق والمجمعات التجارية، التي تشهد إقبالا كبيرا من المتسوقين من داخل المحافظة والقرى المجاورة لها، كما تشتهر العارضة بالأسواق الشعبية ومنها سوق الخميس الأسبوعي الذي يستقبل آلاف المتسوقين من داخل المنطقة وخارجها.


سياحة بيئية

تعتبر العارضة موطن السياحة البيئية وتضم العديد من المعالم السياحية التي تستقبل سنويا آلاف السياح ومنها جبل المغراب وجبل سلا وجبل حمية ووادي العجب ووادي جازان، بالإضافة للعديد من القلاع التاريخية كقلعة أبوصمة وجبل الدقم، كما اشتهرت العارضة بالمسطحات الخضراء على ضفاف بحيرة سد وادي جازان، والمتنزهات والحدائق والعيون الحارة.





مركز حضري

في سعي العارضة لتخطيط وتنظيم المشاريع الخدمية والتنموية بالمحافظة ومراكزها، عكفت على تخطيط مجمع الإدارات الحكومية على مساحة إجمالية قدرها 616.5 745 مترا مربعا، وهو مجمع خدمي إداري يضم المرافق الحكومية ضمن نطاق حضري، كما أوشك فيه مشروع المركز الحضري على الانتهاء، وهو عبارة عن مشروع خدمي يهدف لاحتواء مناسبات المحافظة، وهو يحتوي على على مسرح مغلق وصالة اجتماعات ومعرض وأقسام إدارية ومواقف سيارات، وقد روعي بالتصميم أن يكون على الطراز الحديث ليكون معلما من معالم المحافظة.



أشهر متنزهات وحدائق العارضة



  • متنزه مطل العارضة

  • الحديقة العامة ببطحان

  • حديقة الشلال

  • حديقة الحميراء

  • متنزه العين الحارة

  • حديقة الملك عبدالله بالرخة

  • حديقة الملك سلمان بالقصبة