بتوجيه من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، عُقد في إمارة المنطقة أخيراً، اجتماعاً لوضع خطة زمنية لتنفيذ 11 برنامجاً تقنياً لتطوير العمل في أقسام الإمارة، بهدف التسهيل على المراجعين ورفع مستوى التعاملات وتحويلها إلى إلكترونية خلال الأعوام الخمسة المقبلة. ومن أبرز المشاريع تفعيل برنامج جلسة في الإمارة لتسهيل التواصل مع المحافظات والمواطنين وتطوير وتحسين برنامج تواصل وآليات التواصل بين الإمارة والمواطنين والمقيمين بشكل عام، إلى جانب نقل مركز معلومات الإمارة إلى البنية التحتية السحابية إلى جانب تأهيل وتدريب الكادر البشري في الإدارة العامة لتقنية المعلومات على أعلى مستويات الأداء.
يهدف التحوّل الذي تنتهجه إمارة منطقة مكة المكرمة بتوجيهات من الأمير خالد الفيصل إلى تطبيق الحكومة الإلكترونية وفتح قنوات حديثة وسهلة على المراجعين، لضمان جودة وأداء الخدمة المقدمة، وتفعيل واستثمار التقنية، إضافة إلى تطوير الأداء والرقابة على العمل، وأعدّت الإمارة ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات قائمة مجدولة بنحو 11 برنامجاً ومشروعاً تقنيا تنفذ خلال الأعوام الخمسة المقبلة وتتضمن برنامج الاستراتيجية، وإدارة تجربة الخدمات، والموارد البشرية والمؤسسة، ووحدات التميّز المؤسسي، وتقنية المعلومات، ومتابعة التحول والتغيير لبرنامج ريادة.
حضور نوعي
حضر اللقاء ممثلون عن وكالة وزارة الداخلية لتقنية المعلومات ومشروع الملك عبدالله لتطوير العمل بإمارات المناطق (ريادة) ومركز المعلومات الوطني وإدارة تقنية المعلومات في إمارة منطقة مكة المكرمة، حيث يهدف الاجتماع إلى اعتماد وتحديد الإطار الزمني للمتطلبات الفنية لإمارة المنطقة، وتشمل تطوير الأنظمة الحالية للإمارة وأنظمة الاتصالات الإدارية، إلى جانب تطوير تطبيق المحمول الخاص بالإمارة والموقع الداخلي لإمارة المنطقة.
وأطلقت الإمارة بوابة "تواصل" التي يأتي في مقدمة أولوياتها تيسير التواصل بين المراجع والإمارة، ومتابعة كافة الأمور والمعاملات الخاصة به لديها، إضافة إلى "أجهزة الخدمة الذاتية" التي تحمل شعار "وقت أقل وراحة أكثر"، وتسهم الخدمة في توفير الوقت والجهد على المراجع لأقسام الإمارة من خلال أكثر من 18 موقعاً موزعة على عدة محافظات مما يتيح تقديم الخدمة في الوقت والمكان المناسبين للمراجع.
وتهدف أجهزة الخدمة الذاتية لتطوير آليات التواصل مع المواطنين والمقيمين عن طريق تمكينهم من تنفيذ العديد من الإجراءات، مثل الاستعلام عن المعاملات دون الحاجة إلى زيارة المقر الرئيسي للإمارة، وستتوفر في الإمارة، وقف الملك عبدالعزيز، الأمانات، المحافظات، المطارات والمنافذ، وتتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام.
التواصل الرقمي
أطلقت الإمارة أيضاً بعنوان "بريدك الإلكتروني ينوب عنك" هذه الخدمة التي بواسطتها لا يستدعي الأمر مراجعة مكاتب إمارة منطقة مكة المكرمة، إذ يرسل المراجع بريداً إلكترونيا بشأن المعاملة، وتصله الإجابة من الجهة المعنية في الإمارة وهو في مكانه مما يوفر الوقت والجهد عليه، ووافق أمير منطقة مكة المكرمة على "التواصل الرقمي الذي يعتبر الأكثر سهولة وفعالية، حيث تتم الاستفادة عبر القنوات الرقمية مثلا للرسائل النصية والمواقع الاجتماعية فيسبوك وتويتر وموقع الإمارة الإلكتروني.
ومن البرامج التي وافق أمير منطقة مكة المكرمة على تنفيذها برامج مراقبة الأداء التي تمكن المسؤول في الإمارة من متابعة الأعمال والمعاملات المنجزة كلٌ في القسم المختص به، وتسهل آلية التواصل بين المسؤول والموظف، كما تم إطلاق عدد من الأنظمة الإلكترونية، التي نفذتها الإمارة بالتعاون مع إدارة شرطة المنطقة وإدارة سجون العاصمة المقدسة، تتعلق بالجرائم الجنائية ونظام السجون وبرنامج الإفادات.