أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول"، المشغلة للبورصة المحلية، التقرير الشهري لقيم ملكية المستثمرين ونسبتها من القيمة الكلية، حسب الجنسية ونوع المستثمر وتصنيفه وفقا للسلوك الاستثماري.

وبحسب التقرير الصادر أمس، بلغت ملكية المستثمرين الأجانب 63.3 مليار ريال "16.9 مليار دولار" تُشكل 4.2% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة في البورصة السعودية نهاية يونيو الماضي. وارتفعت ملكية المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية خلال يونيو الماضي بنسبة 0.4% عن مستوياتها في مايو السابق عليه، حينما كانت 62.9 مليار ريال "16.8 مليار دولار". وبلغ مجموع القيمة السوقية للأسهم المدرجة 1.504 تريليون ريال "401.1 مليار دولار" نهاية يونيو الماضي، بارتفاع نسبته 1% مقارنة مع مايو من العام نفسه. وتضم البورصة السعودية أكبر أسواق المنطقة من حيث القيمة السوقية، 175 شركة مقسمة على 15 قطاعا، أضخمها البتروكيماويات والبنوك.

وسمحت السعودية بالاستثمار الأجنبي المباشر في البورصة، ابتداء من منتصف يونيو 2015، بعد أن كانت استثماراتهم تتم عبر ما يسمى بـ"اتفاقيات المبادلة" فقط.

وقالت الهيئة في أبريل الماضي، إن عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين المسجلين وعملاءهم الموافق عليهم عام 2015، للاستثمار في البورصة السعودية، عددهم 17 مستثمرا.