أثارت الوثائق الأميركية السرية التي كشفت أخيرا، وجود اتصالات مكثفة بين آية الله الخميني، وإدارة الرئيس جيمي كارتر قبل أسابيع فقط من الثورة الإيرانية، جدلا داخل إيران، وأغضبت قادتها الذين طالما تبرؤوا من أي علاقة سرية بين ثورة طهران وواشنطن.

وقالت صحيفة "الجارديان" إنه كان معروفا سلفا، أن الخميني تبادل رسائل مع الولايات المتحدة عن طريق وسطاء أثناء وجوده في منفاه في باريس، لكن وثائق جديدة اطلع عليها القسم الفارسي في هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، تبين أن الخميني حاول ضمان ألا يعرض الأميركيون خطته للعودة إلى إيران للخطر، مؤكدة أنه بعث شخصيا رسائل إلى مسؤولين أميركيين.

وأشارت "بي بي سي" إلى أن إدارة كارتر اهتمت بتعهدات الخميني ومهدت الطريق لعودته من خلال منع الجيش الإيراني من القيام بانقلاب عسكري، كما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية، وثائق تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية أزيلت عنها صفة السرية في 1980 بعنوان "الإسلام في إيران"، وهي تظهر أن محاولات الخميني الأولية للتواصل مع الولايات المتحدة تعود إلى عام 1963، أي 16 عاماً قبل الثورة الإيرانية.


جدل داخل إيران

أثارت تقارير بي بي سي جدلا داخل إيران، وسط تأكيدات بأنها تقوض الأسطورة الثلاثينية المتمثلة في معارضة الخميني أي روابط مباشرة مع واشنطن، إذ بات الحديث عن هذا الشأن من المحرمات حتى توقيع المفاوضات النووية.

وفي وقت سابق، نفى مرشد الثورة، آية الله خامنئي، التقرير الأميركي الأخير، واصفا إياه بالمقلق. كما سارع مسؤولون إيرانيون آخرون إلى التشكيك بالوثائق، ومن بينهم مستشار الخميني، إبراهيم يزيدي، وسعيد هجاريان، وهو أحد رموز الإصلاحيين.

وقالت "الجارديان" إنها تواصلت مع اثنين من مستشاري الرئيس كارتر ولم يشكِّكا بصحة الوثائق، مستدركة أنهما نفيا أن تكون الولايات المتحدة كانت قد تخلت عن الشاه.

وبعكس خطاباته النارية ضد "الشيطان الأكبر"، بدت رسائل الخميني للمسؤولين الأميركيين قبل أسابيع فقط من عودته إلى طهران تصالحية إلى حد كبير.


رسائل سرية

 في إحدى الرسائل التي بعثها الخميني من خلال مبعوث أميركي، حاول تهدئة مخاوف واشنطن من تأثر مصالحها الاقتصادية بسبب تغيير السلطة في إيران، وقال: "يجب ألا تكون هناك مخاوف حول النفط. ليس صحيحاً أننا لن نبيع للولايات المتحدة".

وكان الخميني عاد إلى طهران مطلع فبراير 1979، بعد أسبوعين فقط من خروج الشاه من البلاد، وبعد ذلك استسلم الجيش الإيراني، الذي كان يخضع لسلطة الولايات المتحدة، ليصبح الخميني بعد ذلك بفترة وجيزة، القائد الأعلى للجمهورية الجديدة.

وتقول دراسة وكالة المخابرات المركزية عام 1980، إن الخميني بعث في نوفمبر 1963، رسالة إلى حكومة الولايات المتحدة من خلال الأستاذ في جامعة طهران، حاج ميرزا خليل كاماري، شرح فيها أنه لا يعارض المصالح الأميركية في إيران، وأنه يعتقد أن الوجود الأميركي ضروري كقوة توازن أمام الاتحاد السوفيتي وربما النفوذ البريطاني.