أعلن أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، عن اكتمال أعمال حفر نفق الخط الأخضر "محور طريق الملك عبدالعزيز" من مشروع قطار الرياض، وذلك خلال زيارته للمشروع، مساء أول من أمس، وبحضور وزير النقل سليمان الحمدان.

خطة مدروسة

قال الأمير فيصل بن بندر في تصريح صحفي "اطلعنا على عمل وطني محكم التنفيذ، ويسير وفق خطة مدروسة أشرف عليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي يولي مدينة الرياض اهتماما كبيرا كسائر مدن المملكة، ونحن فخورون بما تحقق في سير أعمال مشروع قطار الرياض الذي أنجز حاليا ما نسبته 36%، وسينتهي خلال الزمن المحدد له وذلك بعد عامين وبضعة أشهر".

200 موقع

فور وصول أمير الرياض إلى موقع محطة الخط الأخضر المجاورة لدوار قاعدة الملك سلمان الجوية، استمع إلى شرح حول التجهيزات والمعدات والتقنيات المستخدمة في الموقع، وارتدى أدوات الأمن والسلامة، ونزل عبر مصعد مؤقت إلى أرضية النفق التي يبلغ عمقها 25 مترا تحت سطح الأرض.

بعدها شاهد فيلما موجزا عن سير العمل في مشروع قطار الرياض، وما يشهده من أعمال تتوزع بين أكثر من 200 موقع على امتداد خطوط الشبكة بمختلف أرجاء المدينة.

سنعة تصل لمحطتها الأخيرة

شاهد الأمير فيصل بن بندر، آلة حفر الأنفاق العملاقة "سنعة"، وهي تخترق جدار محطتها الأخيرة على الخط الأخضر، بعد أن أنجزت مهمتها في أقل من عام واحد، بحفر الجزء الشمالي من نفق الخط الأخضر بطول 4880 مترا، ابتداء من التقاء الخط الأخضر بالخط الأحمر (محور طريق الملك عبدالله) بجوار مقر وزارة التعليم، وصولا إلى المحطة المجاورة لدوار قاعدة الملك سلمان الجوية.

تقسيم مرن للعربات

تضم عربات القطارات في المشروع 470 مقصورة، بواقع (مقصورتين أو أربع مقصورات لكل قطار)، في الوقت الذي يتوزع فيه كل قطار إلى ثلاث فئات (الدرجة الأولى، العائلات، الأفراد) عبر فواصل مرنة يتم عبرها تقسيم العربات، في الوقت الذي يمكن فيه تخصيص عربات القطار بالكامل لفئة محددة عبر مركز التحكم عند الحاجة إلى ذلك.

وحاليا تخضع عربات القطار التي جرى تصنيعها ضمن المشروع إلى اختبارات الجاهزية النهائية في المصانع في ظروف مناخية مشابهة للمناخ في مدينة الرياض، على أن يتم نقلها إلى المملكة خلال الأشهر المقبلة.