يُظهر كتاب جديد أصدرته مؤسسة الفكر العربي قدم العلاقة الدينية والحضارية التي قامت بين ما يسمى بالمشرق الإسلامي الحالي وآسيا. فآثار حضارة العصر الحجري المتأخر موجودة من نهر النيل حتى هوانغ هو، بينما كانت مصر والعراق والسند والصين الشرقية من أكبر مراكز الحضارة، فمع كل اكتشاف أثري، تظهر العلاقات الوطيدة التي قامت بين مراكز الحضارة الأولى. ونظرا إلى الخصائص المشتركة للمنتجات والتقاليد والمعتقدات والخط الشائع في ذلك العصر، بات يمكن القول إن الحضارة لم تكن خاصة بشعب أو بمنطقة معينة، فعبادة الأرض بدت سمة مشتركة بين الحضارتين السومرية والسندية، والعلاقة التي تقوم بينهما تُظهرها التماثيل الكثيرة التي وُجِدت في السند.
دور الفنون
جاء كتاب "تاريخ حضارة الهند" في إطار سلسلة كتب "حضارة واحدة" المُترجمة عن اللغات الأجنبية، وخصوصا الصينية والهندية والفرنسية والإسبانية، ليعمق معرفة القارئ العربي بالحضارة الهندية بجوانبها كافة وتعزيز التبادل الثقافي، وهو من تأليف المؤرخ الهندي البارز محمد مجيب (1902-1985) الذي اشتهر بدراسته شبه القارة الهندية، وقام بنقله عن الأردية أستاذ اللغة العربية في جامعة دلهي البروفسور محمد نعمان خان، وراجعه البروفسور زبير أحمد الفاروقي.
واللافت في هذا الكتاب، هو المنظور الذي اختاره المؤلف للبحث في ثنايا الحضارة الهندية القديمة وخباياها، فهو لم يتوقف عند سرد الأحداث والوقائع بل آثر التعريف بجماليات الحضارة إذا ما جاز التعبير، بوصفها علامات أو إشارات أو دلالات عن حياة الشعوب، فقرأ أدوارا عدة لازدهار الفنون الجميلة وانحطاطها، متبينا خلال قراءته هذا الجمال بعيونه الخاصة وليس بعيون الآخرين، فالكتب كما يذكر المؤلف "لم تُسجِّل إلا ما شهده مؤلفوها أو ما سمعوا عنه من غيرهم، وهذا يعني أن الكتب تحوي ما ظهر من أمور خاصة بالحضارات فقط، من دون أن تزيح الستار عن خفاياها وأسرارها بالكامل، لذا علينا ألا نعتمد على الكتب فقط، بل يجب أن نتيقن من أن هدف الفنون الجميلة هو إبراز إنسانية الإنسان وتصويرها، فهي وحدها تحمل مزايا الحضارة أصلا، وبهذا، سنجد أن كل نموذج من نماذج هذه الفنون الجميلة هو كنز من المعلومات يبعث الحياة في تاريخنا، ويمكننا بفضله أن نقدِّر بصيرة أسلافنا وأذواقهم تقديرا كاملا، بحيث يتضح لنا أن أيديهم البارعة تمكنت من إعطاء الأشياء التي لا حياة فيها شكلا يخلد تصورهم للحياة".
هكذا استند المؤلف في تجميع مصادر تاريخه إلى الفنون المختلفة، متلمسا البصمات التي خلفتها فيها، ليس الحضارات المختلفة فحسب، بل مختلف الفلسفات الهندية عبر التاريخ. ويشكك المؤلف في صحة المعلومات الواردة في المؤلفات اليونانية عن الهند التي تكتفي بوصف البلاد على أنها بلاد العجائب والغرائب، "لأن قصص القرود والأفاعي والذهب والمجوهرات واللآلئ راقت لهم أكثر من حياة الناس اليومية"، ولأن المحققين الأوروبيين أولوا بيانات الذين كتبوا عن الهند مثل "نياخوس" و"أونيسيكريتوس" و"إريستوبولُس" أهمية كبيرة، فيما الحقيقة برأي محمد مجيب هي أن اليونانيين الذين جاؤوا إلى الهند لم يستطيعوا أن يشاهدوا أو يفهموا إلا القليل.