افتتح رسميا أمس في سويسرا، أطول نفق للسكك الحديدية وأكثرها عمقا، بعد ما يقرب من عقدين من أعمال البناء.

ويمر النفق، ويحمل اسم "جوتهارد"، تحت جبال الألب في سويسرا، بطول 57 كلم، ويربط بين شمال وجنوب أوروبا، وهو نفق مزدوج، تمر منه القطارات عالية السرعة.

وتقول سويسرا إن هذا المشروع سيُحدث ثورة في خدمات النقل والشحن في أوروبا. كما ستنقل البضائع عن طريق القطار، بدلا من نقلها برا عن طريق ملايين الشاحنات في العام.

واضطر المهندسون للحفر بين 73 نوعا من الصخور، وتبلغ درجة الحرارة في الجزء الذي يمر تحت الجبل 46 درجة مئوية.

ويتفوق النفق على خط "سيكان" الياباني للسكك الحديدية، الذي يبلغ طوله 53.9 كلم، وكان يعد الأطول في العالم. وتباعا، يأتي في المركز الثالث "النفق الأوروبي" الذي يربط المملكة المتحدة وفرنسا، بطول 50.5 كلم.

وشهد افتتاح النفق كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي.

وبلغت تكلفة بناء النفق أكثر من 12 مليار دولار، ووافق السويسريون على المشروع في استفتاء عام 1992، كما يمر لمسافة 2.3 كلم تحت الجبال وبين الصخور التي تبلغ درجة الحرارة داخلها 46 درجة. ويتوقع أن يمر عبر النفق الجديد 260 قطار شحن، و65 قطار ركاب في اليوم، كل منها خلال حوالي 17 دقيقة.