تسابقت الوزارات التي أعيدت هيكلتها على إحلال شعاراتها الجديدة في المواقع الرسمية على الإنترنت. ويظهر من عملية تتبع تغيير المسميات تأخر وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عن قريناتها، فيما نجحت 5 وزارات في إطلاق نسخ تجريبية لمواقعها، تحوي شعاراتها ومسمياتها الجديدة.
لم يكن انعكاس تغيير هيكلة عدد من الوزارات من حيث إدماج بعضها وإلغاء أخرى، محصورا على المستوى الوزاري الجديد بل ظهر في "الأفق الإلكتروني" ما يمكن تسميته بالسرعة في إحلال الشعارات الجديدة على المواقع الرسمية على الإنترنت، ومن خلال رصد المواقع الإلكترونية الرسمية للوزارات والقطاعات الحكومية التي طالها التغيير في مسمياتها على محرك البحث الشهير GOOGLE، تستطيع أن تدرك منذ الوهلة الأولى وجود جهود مكثفة لإحلال الشعارات الجديدة.
خطط إغراق معلوماتية
يشير خبير شبكات الإعلام الاجتماعي عبدالسلام المحمدي بأنه يجب على الوزارات الجديدة أن تقوم بإعداد خطط "إغراق معلوماتية" تضمن إزاحة الشعارات والمسميات القديمة للوزارات الجديدة في عمليات البحث بـ"جوجل"، على مستوى النصوص والصور، التي لا زالت تسيطر على نتائج تصنيفات البحث. ما يدعم رؤية الخبير السابق، إذا تم أخذ نتائج عمليات البحث باسم "وزارة الحج والعمرة"، فإن النتائج تشير على مستوى النصوص بـ558 ألف عملية، وإذا تم البحث بالاسم القديم فإن الأمر يتجاوز الـ4 ملايين عملية، ما يعني ثلاثة أضعاف الاسم الجديد.
نسخ تجريبية بالشعارات الجديدة
نجحت كل من وزارات "التجارة والاستثمار، والطاقة والصناعة والثروة المعدنية، والبيئة والمياه والزراعة، والحج والعمرة، والعمل والتنمية الاجتماعية"، في إطلاق نسخ تجريبية لمواقعها الإلكترونية، تحوي شعاراتها ومسمياتها الجديدة لها.
الأمر الطريف عند الدخول في تفاصيل محرك "جوجل" المعلوماتي، يكمن في احتفاظه بمسميات الوزارات القديمة، فإذا دونت على سبيل المثال "وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية"، فإنه يعطيك خيارات إما الذهاب للمسمى الجديد، أو يسمح باختيار الاسم القديم "وزارة البترول والثروة المعدنية"، وينطبق ذلك على وزارة الحج أيضا.
تأخر الشؤون الإسلامية
اللافت في عملية تتبع تغيير المسميات والمهام الجديدة، يظهر تأخر وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عن قريناتها من الوزارات الأخرى، في عدم إحلال شعارها الجديد، بناء على المتغيرات التي قضت بحذف "الأوقاف" من مهامها، إلا أن الشعار القديم لا زال ساري المفعول، في حين أن نصوص الأخبار الداخلية بالموقع الرسمي لها يعبر عن المسمى الجديد.
فترة انتقالية إلكترونية
أمر ملحوظ آخر بعد عمليات الدمج التي جرت بأمر ملكي في السابع من مايو الجاري، وجود موقعين يحملان اسم وزارة البيئة والمياه والزراعة وشعارها الجديد، الأول موقع الوزارة الجديد، فيما الموقع الثاني يعود للوزارة الملغية وزارة المياه والكهرباء التي أضيفت بعض مهامها للوزارة الجديدة، ما يعني أن هناك فترة انتقالية إلكترونية للوزارات والهيئات التي أدرجت شعاراتها الجديدة.