فاجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خلال المؤتمر الـ66 في العاصمة المكسيكية "مكسيكو" الرياضيين بتعيين السنغالية فاطمة سامبا ضيوف سامورا أمينا عاما للفيفا، حيث جاء تبرير أعلى سلطة رياضية في العالم لهذا الاختيار بأن سامورا لديها خبرة كبيرة في مجال العمل الإنمائي من خلال عملها لمدة 21 عاما كممثلة لبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة في نيجيريا.

ورأى العديد من الرياضيين أن فاطمة سأمورا ليس لديها خلفية رياضية في المجال الرياضي، خاصة وأن الاتحاد الدولي ينتظره عمل كبير من أجل استعادة ثقة العالم به كأعلى سلطة رياضية تقود النشاط الكروي في العالم، وذلك بعد الفضائح المدوية التي ضربته في العام الماضي، وستكون سامورا مسؤولة عن إدارة الشؤون اليومية لـ"فيفا"، حيث ستحل مكان الفرنسي جيروم فالك الذي أقيل وأوقف لمدة 12 عاما لتورطه في قضايا فساد تضمنت استخدام مصروفات فيفا في رحلات سياحية.


 




إشادة

"لديها قدرة على بناء وقيادة فرق العمل وتحسين طريقة أداء المنظمات، تدرك أيضا أن الشفافية والمساءلة هما من صميم حسن الإدارة والتنظيم، إن مجلس فيفا أبدى إعجابه الشديد بخبرتها التشغيلية طويلة الأمد، وعملها في بيئات متعددة الثقافات، ونحن نواصل استعادة وإعادة بناء منظمتنا، من الضروري لفيفا دمج وجهات نظر جديدة من خارج هذا التجمع التقليدي من المديرين التنفيذيين لكرة القدم، نحن بحاجة إلى أكثر من فاطمة كذلك، ونحن بسعادة غامرة لأنها انضمت إلى فريقنا".

جياني إنفانتينو

رئيس الاتحاد الدولي





 


تجربة رائعة

"اليوم هو يوم رائع بالنسبة لي، ويشرفني أن أكون في منصب الأمين العام لـ"فيفا"، أعتقد أن هذا الدور هو حل مثالي لبلدي، ولدي المهارات والخبرة الإستراتيجية للمساعدة على نمو لعبة كرة القدم في جميع أنحاء العالم. أنا أيضا أتطلع إلى تحقيق تجربتي في الحكم والتأثير على العمل الإصلاحي، وأنا حريصة على لعب دور يجعل هذا النهج ممكنا وفعالا دائما".

فاطمة سامورا

الأمين العام الجديد 


- 1995 بدأت مسيرتها كمنسقة لبرنامج الأغذية العالمي

- عملت ضمن برنامج الأغذية العالمي في 6 دول

- تنسق أنشطة ما يقرب من 2000 من موظفي الأمم المتحدة

- 2007 عينت نائبة المفوضة السامية في شرق تشاد

- تجيد الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية

- 2016/13 عينت أمينا عاما لـ"فيفا"