أجرى فريق طبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض عملية زراعة قلب لرضيع سعودي عمره 23 شهرا، وهي أصغر حالة تتم زراعة قلب لها في تاريخ زراعة القلب خلال الثلاثين عاما الماضية.

وقال استشاري جراحة أول للقلب لدى الكبار والأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور زهير الهليس إن "الطفل البالغ 23 شهراً كان يعاني فشلاً في عضلة القلب منذ الولادة، وحالته متردية، وغير مستجيب للعلاج الدوائي، وهو ما تطلب التدخل السريع بإجراء عملية زراعة قلب لإنقاذ حياته".

وأضاف أن "التحدي كان الحصول على متبرع متوفى دماغياً يماثل عمر الطفل بسبب ندرة الحصول عالمياً على أعضاء قلب للأطفال المتوفين دماغياً، لأن الوفيات الدماغية عادة ما تكون ناتجة عن الحوادث المرورية أو السقوط من علو شاهق، وهي ليست شائعة في وفيات الأطفال".

وأكد الهليس أن "حالة الرضيع جيدة، وغادر المستشفى ويخضع للمتابعة الدورية الاعتيادية، منوهاً بالدور الكبير الذي قام به المركز السعودي لزراعة الأعضاء في تمكين المستشفى من الحصول على العضو المناسب للزراعة".

وأوضح المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي أن "نجاح عملية زراعة قلب لطفل رضيع يعكس كفاءة الطواقم الطبية والتمريضية والفنية التي يمتلكها المستشفى، حيث تتطلب برامج زراعة الأعضاء كفاءة طبية وبنية تحتية قوية من الخدمات المساندة".