أعتمدت الهيئة العامة للطيران المدني برنامج "الموظف المميز" لموظفي المطارات في المملكة، الذي يهدف إلى الكشف عن المواهب الفردية في القطاع ومكافأتها على الجهد المبذول لضمان تطويرها، وتطبيق روح التميز والمنافسة العادلة بين جميع موظفي القطاع بمختلف المستويات.

وأوضح مساعد الرئيس للخدمات المركزية نعيم الشبانه أن تطبيق البرنامج جاء من منطلق التركيز على استراتيجيات الهيئة التي من ضمن أولوياتها محور خدمة العملاء، الذي يعد من المحاور الأساسية التي تسعى الهيئة لإيصالها لجميع الموظفين في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها للارتقاء بأداء الموظفين وما توليه من اهتمام بالتطوير والتنمية في مجال الموارد البشرية والتنظيم الإداري والاستفادة من التجارب الناجحة.

وأشاد الشبانه بالدور الكبير لمساعد رئيس الهيئة للمطارات المهندس طارق العبد الجبار لمساهمته الكبيرة والفعالة من اجل انجاح البرنامج من منطلق الاهتمام بالعنصر البشري ودوره في تنمية الوطن، ودعمه الموظفين للقيام بالواجبات التي تتطلبها مهام عملهم، خاصة في ظل حرص الهيئة على تحقيق معايير الجودة والتميز في كافة القطاعات.

وبين الشبانه أن البرنامج يهدف إلى الكشف عن المواهب الفردية في القطاع ومكافئتها على الجهد المبذول لضمان تطويرها، وتطبيق روح التميز والمنافسة العادلة بين جميع موظفي القطاع بمختلف المستويات، وقد تم إعداد نموذج تقييم يشمل معايير لتقييم المرشحين من قبل مدراءهم والمفاضلة بينهم لاختيار المرشحين ومكافئتهم مالياً، مشيراً إلى ان إطلاق البرنامج يتزامن مع توجه الهيئة نحو الخصخصة، وابراز مفهوم خدمة العملاء ليكون محوراُ أساسياً واستراتيجياً لجميع أهداف الإدارات والمطارات.

وأضاف ان البرنامج يهدف ايضاً الى بث روح التميز والمنافسة العادلة بين جميع الموظفين في المطارات وخلق ثقافة خدمة العملاء في جميع المطارات، التركيز على السلوكيات التي يمكن مكافئتها على مستوى الموظف.

يذكر أن البرنامج يشمل في نسخته الأولى موظفي قطاع المطارات سواء العاملين بمطارات المملكة أو الإدارات التابعة للقطاع، وسيتم إعداد دراسات عن مدى جدوى تطبيقه على باقي القطاعات في الهيئة.

ويعتمد البرنامج على آلية تطبيق من خلال تصميم نموذج تقييم يشمل معايير لتحديد الموظف المميز ويتم تقييم المرشحين من قبل مدراءهم ويرفع بأسمائهم حتى يتم المفاضلة بينهم واختيار الفائزين ومن ثم مكافئتهم، وتم تحديد المكافأة.

وتخضع اجراءات التقييم واختيار المرشح الى لجنة مشكلة من عدة إدارات بقطاع المطارات تكون برئاسة ممثل من قطاع المطارات ومشاركة الموارد البشرية في إجتماعات اللجنة كعضو رئيسي لضمان تحقق أهداف البرنامج.

ويتميز البرنامج كوسيلة لحث الدوافع الداخلية للموظفين بإظهار وتقديم أفضل ما يمكن من أداء متميز طبقا لمستوى أفضل الممارسات، الأمر الذي من شأنه إذكاء روح المنافسة وتشجيعهم ومن ثم مكافأتهم بهدف خلق منهج للسعي نحو التميز والوصول إلى ثقافة خدمة العميل والتي تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة.