يُناقش برنامج "مستشار المستهلك" بجمعية حماية المستهلك في حلقته اليوم مشاكل توثيق ملكيتهم لشرائح الاتصالات والبيانات الخاصة بهم بنوعيها (المفوترة ومسبقة الدفع)، وارتفاع فواتير المكالمات، ومعاناة ضعف شبكة الإنترنت في بعض المناطق، وذلك عندما يستضيف مدير إدارة حماية المشتركين في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ ماجد بن علي الشهراني.


توعية المستهلكين

والبرنامج الذي يُعقد في مقر جمعية حماية المستهلك بالرياض، ويمتد ساعتين كاملتين، يستقبل الاتصالات والاستفسارات عبر الهاتف أو من خلال حساب الجمعية بتويتر أو البريد الإلكتروني، بدءًا من الساعة الواحدة ظهراً، لحقوق وواجبات العملاء لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وآلية تطبيق نظام توثيق بصمة شرائح الاتصالات التي واجهة العملاء، بالإضافة للآلية المُستحدثة خلال الأيام الماضية التي تُتيح لعملاء الاتصالات تفعيل البصمة عن طريق نظام "أبشر" الخاص بمركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية.

ويُقدّم "البرنامج" في كل حلقة رسائل توعوية تهم المستهلكين عبر وسم البرنامج على حساب "تويتر" ويتلقّى الأسئلة والاستفسارات عبر الهاتف والبريد الإلكتروني.


شكاوى العملاء

أكّدت المشرفة العامة على البرنامج نادرة الموسى؛ أن حلقة البرنامج تأتي استجابة لتزايد شكاوى وبلاغات العملاء التي تتعلّق بشركات الاتصالات وسوء بعض الخدمات المقدمة منها، كارتفاع الفواتير غير المبرّر، وضعف خدمات الإنترنت، وتنافس بعض الشركات على تقديم عروض مُبهمة، ومشاكل التجوال الدولي، وغيرها من المشاكل والاستفسارات التي سيستعرضها العملاء أثناء تواصلهم مع البرنامج.

يُشار إلى أن برنامج "مستشار المستهلك" بجمعية حماية المستهلك قد انطلقت أولى حلقاته في مطلع شهر صفر من العام الهجري الحالي، وقدّم عِدّة حلقات منوّعة لامست احتياجات المستهلكين، ورسائل توعوية أثناء كل حلقة، كما استقبل استفساراتهم ونقل معاناتهم وهمومهم لضيوف البرنامج.