فتحت ورقة قدمها الناقد الدكتور سعيد السريحي بابا متوقعا للجدل حول إحدى أشهر قصص التاريخ الإسلامي وهي قصة "فتح عمورية" التي وثقت في ذاكرة الهوية العربية والإسلامية منذ أكثر من 1217 عاماً.

ويمكن القول إن الناقد الدكتور سعيد السريحي، أشعل فتيل الجدل عبر ورقته التي قدمها ضمن مسار الحلقة النقدية بنادي جدة الثقافي والأدبي مساء أول من أمس، والتي حملت عنوان "شعرنة التاريخ فتح عمورية وأوهام الشعراء والدعاة"، حيث ذهب إلى أن الرواية التاريخية المعروفة حول فتح عمورية "ليست واقعية"، حيث تشير المصادر التاريخية إلى أن معركة عمورية، ثأر فيها الخليفة العباسي المعتصم بالله، لامرأة استغاثت به بعد أن لطمها أحد الروم، وجهز جيشاً كبيراً لفتح عمورية بـ 12 ألف مقاتل. وفي ورقته تساءل السريحي: هل كان خليفة المسلمين المعتصم محتاجا إلى استغاثة امرأة، للخروج للحرب ثأرا لها، وهل كانت صرخات من قتلوا وآلام من سملت أعينهم وجدعت أنوفهم وصلمت آذانهم وذاقوا مر الأسر وهوان السبي ستذهب أدراج الرياح لو لم يقيض الله لهم تلك المرأة التي صرخت مستنجدة بالمعتصم ويقيض الله لصرخاتها من يخبر المعتصم بها؟.

ثم يمضي قائلا : لو أخذنا بالرواية التي تقول بأن المرأة كانت هاشمية من قريش، فهل يعني ذلك أنها لو لم تكن كذلك، لما تحرك المعتصم؟. وأضاف: تلك أسئلة من شأن التفكير النقدي أن يثيرها حين يتم اختصار معركة فتح عمورية فيما تم التواطؤ على اختصارها فيه وقطعها عن سياقاتها التاريخية التي ينبغي أخذها فيها، سواء كانت متمثلة في ظروف الدولة العباسية التي خرجت منتصرة من معركتها مع بابك الخرمي أو ظروف الدولة الرومانية التي كان يتولى أمرها آنذاك إمبراطور شاب لم تحنكه التجربة فاستسلم لإغراءات بابك بمهاجمة الثغور الإسلامية في أرض الجزيرة وفتح بما أقدم عليه على نفسه باب حرب لم يكن مهيأ لها.

غياب التفكير النقدي

يرى السريحي أن هناك غياباً شاملاً للتفكير النقدي في التعامل مع قصة فتح عمورية نتيجة متوقعة ما دامت تلك القصة جاءت محمولة إلينا على أعناق الشعراء وأكتاف الدعاة وما يعتمده الفريقان من استثارة العاطفة وإشعال الحماس في قلوب الجماهير التي تبحث عن البطولات.

جملة انتقادات مباشرة وجهها السريحي، للدعاة في تعاملهم مع قصة "فتح عمورية"، الذين – بحد قوله- لم يجدوا ضيراً أن يجمعوا على المعتصم بين المدح الذي يجعل منه قدوة حين يتحدثون عن نصرته للمرأة التي استغاثت به، والذم حين عذب العلماء الذين رفضوا القول بخلق القرآن الذي حاول أن يحملهم على الأخذ به، حتى كأنما نحن أمام معتصمين واحد يهب لنجدة امرأة مظلومة وآخر لا يتورع عن ظلم علماء عصره الذين يرون ما لا يراه في مسائل العقيدة.

الملفت في حديث الناقد السريحي "أن مناهج التعليم في المملكة، تضمنت مقرراتها قصيدة أبي تمام مشفوعة بسرد قصة تلك المرأة المستغيثة بالمعتصم وفق ما تعتمد تلك المناهج من سياسة التلقين التي تنهض على أنقاض التفكير وما يمكن أن يغري به من مساءلة النصوص وتبين حقائقها وكشف زيفها" بحسب قوله.