قال الموسيقار الفرنسي تيوفيل دي فالنسبورج، الملقب بـ"تيوفيل أحمد علي": إن "الإسلاموفيليا"، مصطلح مستحدث يهدف إلى نشر قيم الدين الإسلامي، ومرتبط، في معظم الأحيان، بالانبهار بالحضارة الإسلامية، ويمكن أن يستخدم مضادا أو ترياقا لموجة "الإسلاموفوبيا" المتصاعدة في الغرب. وأضاف تيوفيل: أتطلع إلى أن أبرهن على ما يمكن للإسلام تمريره من أشياء أكثر جمالية وأكثر عمقا، دون تقليصه إلى واجهته الجمالية.. لا يسعني إذن سوى التشجيع على التدليل والبرهنة على ذلك". و"الإسلاموفيليا" مصطلح ظهر في الإعلام الغربي في أعقاب الهجمات الإرهابية التي هزت الولايات المتحدة الأميركية، في 11 سبتمبر2001، ويعرفها الموسيقار الفرنسي على أنها "تجسيد للتعبير والسلوك الصحيح النابع من مفهوم الإسلام".

تيوفيل يعتبر أول موسيقار غربي يستلهم قطعته الموسيقية من آية قرآنية.. القطعة بعنوان "الإسراء الليلي" التي ألفها في 2014، ضمن توجه أثبت نجاحا كبيرا، تجلى من خلال مسيرته وتجربته الذاتية.

تجاوز الواجهة الجمالية

"حين أقمت، ذات مرة، عرضا موسيقيا في إحدى الأحياء الراقية بضواحي باريس"، يضيف تيوفيل، "فوجئ الحاضرون بكوني مسلما وبأني أستلهم من القرآن، غير أنه وبمجرد انتهائي من القطعة الموسيقية، صفقوا لي بحرارة، قبل أن يصعد إلي الكثير منهم ليبلغوني بأنهم لم يكونوا أبدا يعتقدون بأن الإلهام الإسلامي يمكن أن يتمخض عن نتيجة بهذه الروعة، وأن لا أحد قام بمثل هذا الأمر من قبل، وأنه بالفعل مثّل مفاجأة".

"الموسيقى لغة مجردة"، يتابع بحماس"، "وتمس الذات البشرية بشكل أعمق مما تفعله الخطابات، وما تثيره لدى الناس لا يوصف، كما أن الجماهير بوسعها الانتباه إلى أن غربيا يمكنه الاندماج في دين هم متصادمون معه، وهذا أمر جديد"، مشددا، في الآن نفسه، على أن "ما يهمني هو البرهنة على أن الله جميل ويحب الجمال".

غير أن "الإسلاموفيليا"، ينبغي أن تتجاوز الواجهة الجمالية، والتي غالبا ما تعززها من خلال بقائها محصورة في الفن، سيما وأن "الناس مهتمون بهذه الثقافة"، بحسب تيوفيل، غير أن "هذا الاهتمام يقتصر على البعد الجمالي، في حين أن كل ما يتعلق بالناحية العملية، وبجوهر الإسلام نفسه، يطرح إشكالا، أو من هناك تبدأ المشاكل"، على حد تعبيره.

يذكر أن تيوفيل دي فالنسبورج الذي درس اللاهوت الأرثوذكسي، اعتنق الإسلام من خلال الصوفية، وتحديدا من خلال ابن عربي، وقطعته الموسيقية بعنوان "أجونيا" اعتبرت استباقا لرحلته الروحية والصوفية التي خاضها الرجل خلال مسيرته.