لا شك أن تأثير البيئة في مكوناتها ظاهر للعيان إلا لمن أعمى بصره عن رؤية حكمة الله في ذلك الأمر، يزكي العلم والدين بعضهما البعض في رؤيتهما الفلسفية لهذه القضية، ذلك أن المتأمل في إشكالية الإدمان مثلا، وهل هي نعمة أم نقمة؟ سيخلص إلى أن الإدمان في حد ذاته لا هو بنعمة ولا بنقمة، فهو بالنظر إليه مجردا عن الفعل الإنساني ومقاصده عادة مغروسة في الإنسان لحكمة معينة، إنه بتعبير آخر هو التيسير المذكور في الأثر المشتهر على الألسنة "اعملوا فكل ميسر لما خلق له"، ألا ترى معي أيها القارئ أن التيسير يحصل للمدمن على الإيجابي من الأفعال كما يحصل للمدمن على السيئ من الفعال.
يدمن المؤمن على ورود واحات التوحيد كالمساجد، كما يدمن على التردد على حلق ذكر وسماع مديح نبوي وترانيم أدعية، هذا بالطبع لذوي معدن القلب الرهيف الذي يلين ويرطب بمجرد دخول الترددات المغناطيسية الروحية التي تمتلئ بها جنبات مثل هذه الأمكنة الروحية.
في المقابل، يدمن الشباب المراهق البعيد كل البعد عن فهم مقاصد ورود أماكن الارتواء الروحي، على مجالس اللهو والمجون، وما ذلك إلا محاولة منهم لسد العطش الروحي الذي يحسون به وليس لديهم وعي به ولا بفلسفته، يدمنون على صخبه فيرتوون بسراب الماء عوضا عن الماء، وبوهم الإشباع عوضا عن الإشباع الروحي، ولذلك أبدع أوسكار وايلد، حين قال "الوهم هو أول كل الملذات".
الناس معادن، وقد علم كل أناس مشربهم، حيث إن الكائنات الحية تتكيف وتتطور حسب تأثير البيئة فيها، فهذا الثعلب من كثرة ما طورد عبر الأزمان بات كثير الدهاء، وعكس ذلك الغزالة فمن كثرة ما طوردت أصبحت مسرعة، كثيرة الخوف، كما تتقوى اليد اليمنى من كثرة حملها لأدوات الاستخدام اليومية، وهكذا، لكن هذا التيسير ينبغي أن يستخدم فيما يسير بالإنسان نحو رخائه ويذهب به في اتجاه نجاته.
لا عجب إذن إن اقتبسنا من مقولة عظيمة لابن خلدون "اعلم أن الدنيا وأحوالها عند الشارع مطية للآخرة، ومن فقد المطية فقد الوصول"، لنقول "إن الإدمان مطية للآخرة، فمن أدمن على الإيجابي من الأفعال ارتقى ونجا، ومن فقد الإدمان على المفيد من الِفعال وخلد إلى السلبي منها فقد الوصول"، ولذلك أبدع من فهم هذا البعد من أمثال مونتيسكيو، الذي صاغ هذه النقطة في علاقتها بالقراءة ودورها في إمتاع النفس، في حلة أدبية رفيعة قائلا "حب المطالعة هو استبدال ساعات السأم بساعات من المتعة".