أعلنت الشركة السعودية للكهرباء نتائج تجاوب حساب "صديق الكهرباء" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في الربع الأول من العام الحالي، والذي دشنته العام الماضي، معتبرة هذا الحساب قناة جديدة من قنوات التواصل والتجاوب مع المستفيدين، لمعرفة المواقع والمعدات الكهربائية التي تحتاج إلى معالجة من قبل الشركة، حيث يتم التجاوب المباشر مع المغردين، ومعالجة المشكلة في وقت قياسي.

نوعية الشكاوى

أوضح ذلك رئيس قطاع خدمات المشتركين بالشركة فهد الزامل، مبينا أن إنشاء الحساب يهدف إلى مواصلة تقديم خدمة مجتمعية تراها الشركة ضمن مسؤولياتها، والتي تقع ضمن عدد من المبادرات الاجتماعية، التي تستهدف كل الشرائح والفئات. وكشف الزامل عن أن حساب "صديق الكهرباء" استقبل خلال الربع الأول من 2016 أكثر من 2500 شكوى، تضمنت الكشف عن مواقع يشكل بعضها خطرا على المارة، أو عدادات مكشوفة، أو حفريات تابعة للمقاولين تشكل خطرا على المارة أو عدم الالتزام بقواعد الأمن والسلامة في بعض المواقع والمعدات. وأشار إلى أن الشركة تواجه مشكلة كبيرة في تعرض بعض معداتها للعبث، وبصفة خاصة نزع أغطية العدادات والمعدات الكهربائية، ما يجعلها غير آمنة على المارة وهو ما تواجهه الشركة بالعديد من حملات التوعية المباشرة سواء عبر المدارس أو المعارض المتخصصة في مجال الأمن والسلامة أو عبر التوعية في وسائل الإعلام.

الغربية أكثر تفاعلا

أضاف الزامل أن المنطقة الغربية كانت في مقدمة المناطق المتفاعلة مع حساب صديق الكهرباء "alkahrabafriend@" حيث بلغت مشاركتهم قرابة 47 %، تلتها المنطقة الوسطى 27 % ثم الجنوبية 14 % والشرقية 13 %.

وأشار إلى معالجة 88 % من الملاحظات خلال أيام معدودة، في حين يحتاج 12 % من هذه الملاحظات فترة زمنية لعلاجها، وجاء في مقدمة تلك الملاحظات وجود معدات كهربائية مكشوفة نتيجة العبث الذي طالها من مجهولين، وبنسبة تجاوزت 52% من مجموع الملاحظات، مشيرا إلى أن معدل فترة المعالجة لهذه الملاحظات لا يزيد على 5 أيام عمل بالشركة.

وأضاف رئيس قطاع خدمات المشتركين بالشركة أن حساب "صديق الكهرباء" يتيح للمواطنين والمقيمين بالمملكة فرصة للتواصل على مدار الساعة مع الشركة، حيث يقوم على الحساب شباب سعودي مؤهل ومدرب على أعلى مستوى، يقومون بإرسال الملاحظات على الفور للمكتب المختص الذي يتولى بدوره علاجها، مشيرا إلى أن متابعي الحساب أثنوا على تجاوبه معهم، وأصبحوا بالفعل على تواصل دائم مع الشركة، ويقومون بالتقاط صور للمواقع التي تشكل خطرا على المارة وإرسالها عبر الحساب، وهو ما أسهم كثيرا في علاج العديد من المشكلات.