امتد جدل التعرفة الجديدة للمياه من مكاتب خدمات المشتركين ليصل إلى أروقة القضاء، بعد أن استقبلت المحكمة الإدارية في جدة 20 دعوى من مواطنين ضد شركة المياه الوطنية، معترضين على ما تضمنته الفواتير من مبالغ مالية كبيرة.


وعلمت "الوطن" أن المحكمة الإدارية تستعد لتحديد موعد لنظر كل قضية على حدة، في حين اشتكى مستهلكون من تعقيدات تواجههم خلال الاتصال بالرقم المخصص للرد على استفساراتهم.


بماذا يطالب المستهلكون المتضررون؟





فحص مصداقية احتساب الفواتير

تعديل الفواتير وفقا للاستهلاك

التعويض نتيجة أضرار طالتهم


إلزام شركة المياه بالاعتذار

 


 




يبدو أن المواطن حينما يحاول الخروج من منعطف رفع الاستهلاك وزيادة التسربات، سيدخل في منعطف آخر يستغرق المشي فيه 3 دقائق كي يوصل صوته إلى أحد متحدثي خدمات العملاء الهاتفية لدى شركة المياه الوطنية التي أخذت تصريحات مسؤوليها اللاذعة صدى واسعاً، وانتهت بتهوين الأمر، من خلال استعدادها التام لتلقي الشكاوى والبلاغات بمعدّل 11 ساعة يومياً.

وبثّت الشركة، بياناً خجولاً قبل أيام، يتضمّن إضافة يوم سادس لعمل موظفي خدمة عملائها الذين لديهم مشاكل واقتراحات. وخصصت طريقتين لذلك، سواءً بالاتصال على رقم مجانيٍّ موحّد، أو الدخول عبر رابط إلكتروني، مؤكدة في الوقت ذاته عزمها فتح فروع لشركتها في بعض مناطق المملكة، لتوسعة خدماتها –حسب وصفها-.

قامت "الوطن" بالاتصال على الرقم المجاني الذي يبدأ فيه الرد الآلي بالحديث عن قرار مجلس الوزراء الذي يتضمّن بيع المياه بشرائح البيع الجديدة، حتى يصل إلى طرح خدمات الشركة الهاتفية.

وهنا يتجاوز العميل، أغلب المسافة كي يقوم بطرح شكواه بشأن ما يتعلق بالفواتير الجديدة، فيما يقوم الرد الآلي بالاصطدام به، مطالباً إدخال رقم حساب الاشتراك الخاص بالعميل، كي يتم خدمته.


إجبار العميل

من جانبه أوضح المهندس والخبير التقني فيصل الجامع لـ"الوطن" أن في الغالب يمتاز الخط الساخن للجهات الحكومية بكود المساعدة العاجلة وخاصة في الجهات الخدمية الطارئة، مؤكدا ان بإمكان الجهات الحكومية ربط الرد الآلي بخطابات وزارية وما شابه ذلك دون تجاهلها ومن ثم تتبع التعليمات المذكورة.

وقال إن الخطوط الساخنة أو الطارئة تستقبل الاستفسارات ونادرا ما تجبر العميل للاستماع إلى العروض أو الخدمات الحديثة المقدمة منها، وبإمكان العملاء تفادي الاستماع بالضغط على كود الخدمة أو طلب المساعدة العاجلة.

بدورها تواصلت "الوطن" مع المتحدث الرسمي لشركة المياه الوطنية عدة استفسارات عن آلية استقبال شكاوى العملاء وبطء استجابة الرد ولم يتم الرد حتى الآن.


تسلسل

الاتصال بـ 8004411110


1- الاستفسار عن جدول الضخ


2- لطلب صهريج مياه


3-الانكسارات والتسربات


4- للخدمات الذاتية


5- للشكاوى


8- إعادة القائمة


9- للتعرف على شرائح التسعيرة الجديدة


الضغط على رقم 5 يتيح المجال لإيصال شكوى العميل

1-لتسجيل شكوى جديدة

2-لمتابعة شكوى قائمة "سابقة"

* للرجوع للقائمة السابقة

#للرجوع للقائمة الرئيسية

8-إعادة القائمة




يقوم الرد الآلي بعد الضغط على رقم 1 المتضمّن تسجيل شكوى جديدة من العميل


1-للإبلاغ عن انقطاع المياه

2-للاعتراض على الفواتير

3- لشكاوى التوصيلة الجديدة

4-لشكاوى المخالفات

*للرجوع للقائمة السابقة

# للرجوع للقائمة الرئيسية