كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مقال لمعالي وزير التعليم أحمد العيسى ناقش فيه ما قد قدمه الراحل أحمد الرشيد وزير المعارف سابقا في محاضرة للأخير بعنوان: "تعليمنا إلى أين؟"، وقد ناقش وزيرنا الحالي ذات العنوان وكأنه يقول: "تعليمنا ضاع وين؟".

سأجازف وأطرح بعض الحلول البسيطة التي ربما لن يلتفت إليها أحد لأنها لم تنبثق عن لجان مُشكلة واجتماعات.

من الحلول ليس إرجاع هيبة المعلم فقط، وإنما استرجاع هيبة الكتاب أو المادة العلمية التي بين يدي الطالب أيضا، ويكون ذلك بعمل تطبيق "الكتاب الإلكتروني التفاعلي" لكل المواد الدراسية، والذي يتفاعل معه الطالب في الصف وخارجه، وهو تطبيق إلكتروني لكل المواد العلمية ولكنه تفاعلي، أقصد بالتفاعل استمرارية التواصل مع هذا التطبيق من قبل الطالب والمعلم والجهة التعليمية من خلال رسائل تذكير وما شابه، مثال بسيط: يُخصص وقت الحصة في حل التمارين الصفية وغيرها عبر هذا التطبيق أو الكتاب الإلكتروني، وبعد نهاية وقت الحصة لا يسمح البرنامج للطالب بالعودة إلى حل التمارين، ويُسجل البرنامج الدرجة المستحقة لتلك التمارين الصفية على ما تم حله في كل حصة كل يوم، ويُخصص برنامج الكتاب الإلكتروني وقتاً معينا لحل الواجبات المنزلية، يبدأ هذا الوقت من نهاية دوام اليوم الدراسي حتى ما قبل منتصف الليل، ويُعطي الدرجة المناسبة على ما تم إنجازه، ولا يسمح بالرجوع إلى الواجب المنزلي بعد انتهاء الفترة المحددة.

الكتاب الإلكتروني التفاعلي هو الحكم على إنجاز الطالب أمام معلمه، أسرته، والجهة التعليمية، ليس رفاهية أو لعبة يشغلها الطالب متى ما رغب في ذلك، لكنه طريقة مبتكرة جاذبة تساعد في قياس مستوى تقدم الطالب العلمي والمهاري والسلوكي، بحيث إن هذا الكتاب الإلكتروني يساعد في تعليم الطالب احترام أوقاته وأوقات الآخرين، ويساعد في التواصل مع الأسرة والمدرسة بشكل أفضل عبر إرسال هذا الكتاب الإلكتروني رسائل تذكيرية قصيرة للطالب نفسه وولي أمره، على سبيل المثال: "بقي لديك 3 ساعات قبل انتهاء تسليم الواجب المنزلي"، وربما تذكير بموعد الاختبارات وغيرها، عن طريق هذه الوسيلة تستطيع المدرسة والأسرة وإدارة التعليم وحتى الوزارة وربما الوزير، الاطلاع حتى على أدق التفاصيل في مستوى تحصيل طلاب مدرسة ما، وعلى مستوى تحصيل طالب بعينه في مادة معينة، دون الحاجة إلى الزيارات الميدانية ولا الأوراق والسجلات المنمقة التي تُرسلها بعض المدارس لتواري سوءاتها.

الكتاب الإلكتروني التفاعلي حل يواكب التطور التقني الذي نعيشه، ويحفظ لنا ما بقي لنا من بعض مناهج جميلة شوهتها أو كادت تشوهها مزاعم أنها قديمة.

من وجهة نظري هذا التطبيق سيكون وسيلة لوضوح مستوى الطالب لنفسه ولأسرته أمام المدرسة، وهو أيضاً طريقة فاعلة لتواصل الوزارة مع الطلاب، ويمكن هذا التطبيق الوزارة من قياس أوجه القصور في المناهج وتطويرها و ملاحظة مدى تفاعل الطلاب مع دروسهم وواجباتهم وسبل تعزيز هذا التفاعل من خلال ابتكار وتطوير أدوات جديدة في هذا التطبيق. ولو افترضنا ليس جدلاً بل حُلماً، بأن الوزارة ستقوم بدراسة فكرة "الكتاب الإلكتروني التفاعلي"، برأيي الشخصي لن ينجح هذا الكتاب ما لم تُطبق معه أساليب عقابية صارمة للطلاب الذين لا يتعاملون مع هذا الكتاب بجدية، مقولة معروفة منذ الأزل ربما تناستها وزارة التعليم، وهي "من أمن العقوبة أساء الأدب"، مثلما أن هنالك أنظمة تعاقب المعلم إذا أخطأ وقصر في عمله فلا بد من فرض عقوبات صارمة ضد الطالب المقصر، وإلا فكيف سيتعلم الانضباط والاهتمام والشعور بالمسؤولية.

لا أقصد بالعقوبة هنا الضرب، و لكن لا بد أن تكون هنالك صرامة في وضع الأنظمة وصرامة أكثر في تنفيذها، لست متخصصاً في وضع الأنظمة والقواعد، فهذا عمل الوزارة الذي تبرع فيه؛ فأما تخصصي فهو تكنولوجيا التعليم الإلكتروني، وقد حاولت أن أسهم بفكرة لعلها تلقى صدىً يوصلها لك يا معالي الوزير.