فكك المستشار بالديوان الملكي، إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ صالح بن حميد مفهوم التعايش وتناول فوائده ووسائله ومظاهره في الإسلام، ذاكرا "إن موضوع الاختلاف والتعايش هو من "السهل الممتنع بحكم الناظر إليه"، لكنه أيضا وبعد إمعان نظر وتدقيق أكثر يجد الباحث فيه تشعبا واتصالا بموضوعات أخرى يصعب حصرها". جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني مع الشيخ صالح، للحديث عن "الاختلاف والتعايش وآثارهما.
متطلباته
الاتفاق على تنظيم وسائل العيش
تمهيد السبل المؤدية لذلك
الإنسان عندما يعيش وحده نقول إنه يعيش
نقول يتعايش عندما يخالط الناس ويندمج معهم
التعايش لا يكون مع كيان شخصي وهوية خاصة يُحافظ عليها
وجوب المرونة في التعايش
المبدأ هو التسامح واتخاذ الحوار والقبول للعيش
بين الناس
على المسلم الإيمان بأن الاختلاف سنة من سنن الله
معرفة نمط الناس هو التعايش الإيجابي معهم وليس لتغييرهم بالقوة
فهم الآخر لا يعني القناعة
النقاش والحوار غايته التعايش والتعارف وليس للإلزام
الله لم يكلف الرسل بإلزام الناس وإقناعهم بل بالتبليغ بالحكمة والموعظة الحسنة
ليس من النبل تصيد عثرات الآخرين
لا تكتمل اللوحة إلا باختلاف ألوانها
التعايش
يعود إلى الألفة والمودة في اللغة
يُقصد به
- التسليم بمبدأ الاختلاف
أقره الله في الخليقة منذ أن أنشأهم (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)
يتعارض مع التسلط
قواعد الاختلاف
التفكير بطريقة منفتحة يوجد خيارات واسعة لحل مشاكلنا
التفكير بطريقة ضيقة ينتج خيارات ضيقة
منطلقاته
الأخوة
سلامة الصدر
المساواة
المحبة
التواصي بالخير والصبر
صور لتعايش الرسول
مع المنافقين في المدينة، لم يستعجل الحكم عليهم رغم إلحاح الصحابة
رفضه قتل المنافقين
عوامل فسيولوجية لتغرير داعش
مكة المكرمة: فهد الإحيوي
أكد الدكتور صالح بن حميد بأن داعش لم تخطف ناضجين من أبنائنا، وإنما أحداث أو شبه أحداث للتغرير بهم وما نستغربه في الحدث الأخير بتفجير التويجري لأحد المساجد في الأحساء بأنه كان مع أهله سويا إلى قبل العملية بيومين ولم ينكروا عليه شيئا وكذلك رفيقه المصري قال لأهله بأنهم في رحلة برية. وقال في رده أمس على المداخلات عقب المحاضرة التي ألقاها عن دور الحوار في بناء الشخصية المتزنة ضمن ملتقى "وطني قبلة المسلمين" الذي تنظمه الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة: في السابق كنا نلاحظ على الذين يقومون بمثل هذه الأعمال الإرهابية تظهر عليهم علامات التشدد أو يكون لديهم عنف مع أسرتهم أو زملائهم أو مخالفيهم، بينما هؤلاء عليهم الهدوء ولم يخرجوا أفكارهم، ولاشك بأن هنالك عوامل كثيرة سواء كانت نوعا من الكبت أو عدم إعطاء الفرصة للفضفضة، ولكن الحادث الأخير لا أظن بأنه مرتبط بمثل ذلك ولكني أخشى بأن تكون هنالك عوامل فسيولوجية وليست فكرية كإعطائهم أشياء كحبوب الهلوسة، نظرا لأنه لم تظهر عليهم سمات الأولين الذين يتميزون بالآراء الفكرية الشاذة والمواقف والآراء المتصلبة. وأوضح ابن حميد بأنه يجب أن تشيع فينا ثقافة الحوار ممارسة في شأننا كله في بيوتنا ومدارسنا وأعمالنا وخاصة التربوية والاجتماعية والوظيفية، وقصر الحوار في محاضرته على الجانب التربوي من خلال أربعة محاور، محددات الحوار وأهدافه وآثاره وفوائده وصفات المحاور.