ينظم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة ورشة عمل بعنوان "مخرجات أبحاث الحج والعمرة ودورها في تطوير الخدمات" اليوم بمقر المعهد بالعزيزية تحت رعاية مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس بمشاركة 14 جهة ذات علاقة بخدمة ضيوف بيت الله الحرام.

وأوضح عميد المعهد الدكتور عاطف أصغر أن الورشة تهدف إلى عرض نماذج من دراسات وأبحاث المعهد خلال موسمي رمضان والحج للعام الماضي مع إبراز أهم النتائج ومناقشتها مع ممثلي الجهات المختلفة للوصول إلى توصيات علمية يمكن تحقيقها ميدانيا.

وأشار إلى أن الجلسات ستناقش محاور عدة في جلستها الافتتاحية منها "تطوير برنامج الترجمة في المسجد الحرام" وفي الثانية "الأثر الصحي للتغيرات المناخية بين الحجاج والمعتمرين" أما الثالثة فتتناول "تنظيم حركة المشاة على الطرق المؤدية إلى جبل الرحمة" وتبحث الرابعة "الدليل الإرشادي للأشكال والرموز الأكثر فعالية في المسجد النبوي الشريف"، وتناقش الجلسة الأخيرة "الطاقة الاستيعابية للحج رؤية مستقبلية".

وأفاد أصغر أن المعهد وجه الدعوات للجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين لمناقشة مخرجات الأبحاث التي أجراءها المعهد للوصول إلى توصيات يمكن تطبيقها على أرض الواقع، وينعم بحلولها حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف وفق توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وبين أن الجهات المشاركة في ورشة العمل: رئاسة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، إمارة منطقة مكة المكرمة، وزارة الداخلية، وزارة الحج، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة الصحة، جامعة أم القرى، الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أمانة العاصمة المقدسة، الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، الهيئة العليا لتطوير المدينة المنورة، أمانة منطقة المدينة المنورة.