انطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة أمس، أعمال الدورة التاسعة للجنة حقوق الإنسان العربية لجنة الميثاق، برئاسة رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية الدكتور هادي اليامي.

وأكد نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي أهمية مناقشة تقارير حقوق الإنسان في الدول العربية، لافتا إلى أن هذا الإجراء كان حلما للجامعة العربية في مجال مناقشة قضايا حقوق الإنسان، خاصة وأن هذه التقارير كانت تناقش أمام المحافل الدولية بعيدا عن المناقشات في بيت العرب، داعيا الدول العربية التي لم تصادق على الميثاق سرعة المصادقة.

وشدد ابن حلي على أن محاربة الإرهاب والقضاء عليه تشكل جزءا أصيلا في إطار الجهود المبذولة للدفاع عن حقوق الإنسان خاصة مبدأ الحفاظ على حق الحياة.

من جهته، أوضح الدكتور هادي اليامي أن قضية اللاجئين تمثل تحديا كبيرا للموارد المحدودة والخدمات الأساسية للأردنيين في قطاعات العمل والتعليم والصحة والطاقة والمياه، وقال "فاقم تدفق اللاجئين السوريين من مشكلة التمتع بهذه الحقوق الإنسانية"، موضحا أن اللجنة تدرك أثر هذه المشكلة على قدرة الأردن على كفالة وأعمال التزاماتها الواردة في أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

من جانبها أكدت الأردن حرصها على تعزيز مبادئ حقوق الإنسان وتعزيز دور التشريعات والآليات الوطنية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان.