قال المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي: إن تقليل الأخطاء الطبية والمحافظة على سلامة المريض أمر ممكن حين تمارس ثقافة العمل، وتطبق الأنظمة في المكان الصحيح.
وأوضح الدكتور القصبي، - خلال تدشينه فعاليات حملة "تشجيع الإبلاغ عن الحوادث المتعلقة بسلامة المرضى" التي تنفذها إدارة الجودة في تخصصي الرياض وجدة - أن "هدف الحملة هو رفع الوعي بكيفية الحفاظ على سلامة المرضى والمراجعين، وتشجيع الموظفين على التبليغ عن أي حادث له علاقة بسلامة المرضى"، مشددا على أن ذلك لن يُحسب ضدهم، بل على العكس من ذلك سيرفع من الكفاءة والمهنية في الأداء لتجنب تكراره.
وأضاف، "أن المستشفى التخصصي أطلق في شهر مايو الماضي استبيانا حول ثقافة سلامة المريض، وعقد جلسة مناقشة النتائج، وبذل جهودا مكثفة على مختلف المستويات لرصد ومعالجة الكثير من الجوانب المتعلقة بسلامة المرضى، والتأكيد على تجويد الرعاية الطبية المقدمة".
ولفت الدكتور القصبي إلى أن "إدارة الجودة بالمستشفى ستركز جهودها خلال فعاليات الحملة وبالتعاون مع اختصاصيي سلامة المرضى على التعليم، والتدريب، والاستماع للتغذية الراجعة من العاملين بالمستشفى، وإزالة أي عوائق قد تعترض إجراءات الإبلاغ عن الأخطاء"، معبرا عن شكره وتقديره لإدارتي الجودة في تخصصي الرياض وجدة على تنظيم هذه الحملة.
من جانبه، أوضح مدير إدارة الجودة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور حسن الريس، أن "الحملة ستحظى بنشاطات موجهة عبر ورش عمل تدريبية ومحاضرات تعليمية تستهدف جميع العاملين في المستشفى، وبخاصة الممارسين الصحيين الذين يتعاملون بشكل مباشر مع المرضى في الأقسام الداخلية والخارجية".