ردا على مطالبات عبر دراسات قدمها باحثون لمؤتمر المعلم الخامس الذي اختتم أخيرا بتطبيق مشروع الرخصة المهنية للمعلمين أسوة بالأطباء والمهندسين، كشفت هيئة تقويم التعليم عن جاهزية الرخصة المهنية للمعلمين وأن المشروع بات قريبا.

معايير مهنية

قال محافظة هيئة تقويم التعليم العام الدكتور نايف الرومي إن المعايير المهنية لنطاق العمل للرخص المهنية، أصبحت جاهزة للتطبيق بعد أن تمت دراسة الاحتياجات والوضع الحالي، وتصميم النسخة الأولية من المعايير بالشراكة مع الخبراء، والتحقق من معايير التطوير والتطبيق الميداني والشراكة.

وأضاف أن مرحلة التصميم حرصت على الشمولية، والوطنية، والعالمية، والتوافق مع الميدان والمجتمع، مشيراً إلى أن فريق العمل شمل نحو 20 ألف تربوي سواء كانت مشاركاتهم بفكرة أو رأي في مشروع المعايير المهنية للمعلمين.

تراخيص المهنة

وكانت الداسات التي قدمت للمؤتمر وتناولت الحاجة إلى تطبيق مشروع الرخصة المهنية للتعليم قد أوصت بتطبيق نظام الترخيص للمهنة على جميع المتقدمين والراغبين في الالتحاق بمهنة التعليم أو من هم على رأس العمل، لأن هناك دواعي كبيرة لعملية الترخيص عالميا وإقليميا ومحليا، وإلزام المتقدمين والراغبين في الالتحاق بمهمة التعليم الحصول لمزاولة المهنة حسب متطلبات تحددها وزارة التعليم أسوة بالتجارب العالمية، وإلزام الحاصلين على رخصة المعلم ومزاولين فعليا للعمل بمتطلبات المزاولة مثل الخضوع للدورات التدريبية المتقدمة، والتناوب في الأعمال الإدارية حسب المدة التي يقررها المسؤولين، وإنشاء هيئة مهنية للتعليم مهمتها الإشراف والمحاسبة ومتابعة النمو المهني للمعلمين، وتقديم الاستشارات وكذلك مراكز للتنمية المهنية والتطوير المستمر للمعلمين، وتطبيق الجزاءات على المخالفين لنظام الترخيص مثل سحب الرقم التعليمي والغرامة والإبعاد عن المهنة وغيره.