كشفت مصادر عسكرية في تقرير صدر، أمس، أن حكومة جنوب السودان قتلت قرابة 50 شخصا بعد وضعهم في حاوية شحن وسط الحر الشديد، أواسط العام الماضي، مؤكدة أن الحادثة تقع مسؤوليته على عاتق القوات الحكومية.

وأشار التقرير الصادر عن اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم، التابعة للهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا "إيقاد"، إلى أن ذلك يلقي الضوء مجددا على التجاوزات التي ارتكبت خلال عامين من الحرب الأهلية جنوب السودان.

وأشار المراقبون في التقرير إلى أن تكديس أشخاص في حاوية حتى يلقوا حتفهم، كان ضمن أمثلة عدة أوردتها اللجنة على انتهاكات وقف إطلاق النار التي قامت بها قوات من الطرفين، مؤكدة أن مقتل 50 شخصا اختناقا داخل حاوية يمكن أن يكون أساسا لقضية أمام محكمة الجنايات الدولية.

إلى ذلك، عارضت روسيا مقترحا للأمم المتحدة بفرض حظر على السلاح في جنوب السودان، أو إدراج الرئيس سلفاكير ميارديت، وزعيم المتمردين رياك مشار على القوائم السوداء، مشيرة إلى أن مثل هذه الخطوات لا تساعد في تنفيذ اتفاق السلام.

وقال مراقبو تنفيذ العقوبات التابعون للأمم المتحدة في تقرير، إن مجلس الأمن يتعين عليه فرض حظر على السلاح في جنوب السودان، وإن من المتعين أن تشمل العقوبات الزعيمين الغريمين في البلاد بسبب الفظائع التي ارتكبت خلال الحرب الأهلية التي استمرت عامين.