تحت اسم التقدير والتحذير، تصدر إمارة ومجلس منطقة مكة المكرمة قائمة معلنة، تتضمن الجهات التي أنجزت المشاريع الموكلة لها والأخرى المتعثرة فيما تنفذه من مشروعات. وكشف مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل عن عزم الإمارة إصدار القائمة بشكل سنوي وتتضمن الجهات المنجزة للمشاريع والأخرى المقصرة.


 آلية إصدار التقارير

وجه الأمير خالد الفيصل خلال ترؤسه اجتماع مجلس المنطقة الذي عقد أمس في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، المجلس بتطوير آلية إصدار التقارير الخاصة بتنفيذ المشاريع، على أن يصدر تقرير مفصل عنها نهاية كل عام، متضمنا إفصاحا شاملا عن المشاريع المنجزة والمتعثرة في المنطقة.

ويشتمل التقرير أيضا أسماء الجهات المنجزة والمقصرة، سواء كانت أفرادا أو جهات حكومية أو شركات، فيما ستكون القائمة متاحة للرأي العام.





قائمة معلنة

أوضح أمير منطقة مكة المكرمة خلال الاجتماع أن الإمارة ومجلس المنطقة سيصدران قائمة معلنة، تحت اسم التقدير والتحذير، تتضمن الجهات المنجزة للمشاريع والأخرى المتسببة في التعثر، ليكون الجميع على اطلاع بالمسؤولين عن ذلك، مضيفا "سيتم شكر المنجزين، فيما ستعلن أسماء المقصرين سواء كانت جهات أو شركات أمام الملأ".


التقصير في المتابعة

تطرق أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن الجهات خلال الفترة الماضية لم تكن حازمة في التعامل مع الجهات والشركات المقصرة، إضافة لارتخائها في المتابعة، مع الاكتفاء برفع تقارير دون اتخاذ إجراءات تنعكس إيجابا على سير العمل. وخلال الاجتماع تمت مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال واتخذت حيالها التوصيات والقرارات اللازمة.


تجنب التشهير

أكد رئيس المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة مستور مبارك المطرفي لـ "الوطن" أن هذا القرار سيسهم في حرص الجهات المنفذة للمشاريع على إتمامها وفقا لبنودها والاهتمام أكثر بعدم التعثر حتى لا تكون عرضة للتشهير بها ووضعها بالقائمة السوداء التي أعلنها أمير المنطقة والتي قد تؤثر على تلك الجهات في جميع أعمالها الأخرى.

وأضاف أن نشر أسماء الجهات المنجزة أعمالها يعد تحفيزا لها لمواصلة هذا النهج السليم الذي سيعود بالنفع والفائدة على الجميع وسيسهم هذا القرار حتما في تقليص الأعمال المقصرة على كافة الأصعدة وستظهر نتائجه على أرض الواقع وسيلمسه الجميع وتتحقق الأهداف المنشودة من خلاله.