أنهت وزارة التعليم إشكال عدم وضوح آلية انتقال طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بين مسارات التعليم العام المعتمدة في النظام الفصلي، وذلك من خلال تحديد مجموعة من الإجراءات والشروط العامة التي تحدد آلية الانتقال.

وتضمن تعميم الوزارة الصادر الخميس الماضي، والذي عممته على جميع قطاعات التعليم العام بالوزارة وإدارات التعليم بالمناطق والمحافظات، لاعتماده والعمل بموجبه، خمسة إجراءات وشروط عامة للانتقال بين المسارات في مدارس النظام الفصلي في التعليم العام، إضافة إلى خمسة إجراءات وشروط لآلية معادلة المواد الدراسية عند الانتقال بين المسارات في مدارس النظام الفصلي.


إجراءات الانتقال

أشارت الوزارة إلى أنه يتاح تقديم طلب الانتقال بين المسارات بعد نهاية المستوى الثالث أو المستوى الرابع فقط خلال الأسبوعين الأولين من بداية المستوى الرابع أو الخامس، كما يلزم ولي الأمر بتقديم إقرار خطي، يؤكد موافقته على انتقال ابنه أو ابنته إلى المسار الجديد المرغوب فيه، إضافة إلى توقيع كل منهما بالعلم على التعميم والإجراءات المنظمة لذلك، مشددة على قائد أو قائدة المدرسة والمرشد أو المرشدة بالتأكد من ميول الطالب وقدرته بشأن المسار، الذي يرغب الانتقال إليه، ومحاورته وبيان ما يترتب عليه الانتقال. وأكدت الوزارة أحقية الطالب في الانتقال من مسار لآخر مرة واحدة فقط خلال دراسته بالمرحلة الثانوية، مستثنية حالة الانتقال إلى مكان لا تتوافر فيه مدرسة مطبقة لمساره، الذي يدرس فيه، مشيرة إلى أن تلك الشروط تشمل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية المنتسبين والمنتظمين على حد سواء.


آلية المعادلة

حددت الوزارة في تعميمها آلية تتم من خلالها معادلة المواد الدراسية، مشيرة إلى ضرورة نقل نفس الدرجة، سواء كان الطالب ناجحا أو مكملا للمواد الدراسية المشتركة بين المسارين أو المقابلة في التخصص.

وفيما يخص المواد الدراسية التي لا يقابلها مواد دراسية في المسار المنتقل منه الطالب، سواء كان ناجحا أو مكملا فيها، فإن الاشتراطات الجديدة تؤكد على حذف تلك المواد الدراسية. أما المواد الدراسية في المسار المنتقل إليه الطالب التي لا يقابلها مواد دراسية في المسار المنتقل منه، فيلزم اختبار الطالب فيها من 100 درجة في الدور الثاني أو اختبار مواد التعثر أو يقوم بدراستها واختبارها في الفصل الصيفي. وفي حال انتقال الطالب بعد المستوى الثالث، أشارت اللائحة إلى الاكتفاء بمعادلة المستوى الثالث دون غيره، بخلاف الانتقال من المستوى الرابع، الذي تتم فيه معادلة المستويين الثالث والرابع.