أظهرت نتائج استطلاع طرحته أمانة مدينة جدة، يدور حول مدى رضا ذوي الاحتياجات الخاصة عن جودة الخدمات المقدمة لهم من قبلها، أن 67.74 % من المشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة غير راضين عن الخدمات التي تقدمها لهم الأمانة.
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد البقمي أن الغرض من طرح هذا الاستبيان، هو استطلاع مدى ما تقدمه الأمانة لهذه الفئة، حرصا على تجويد وتطوير الخدمات التي تقدم لهم، إضافة إلى تقييم فاعلية المبادرة التي أطلقتها الأمانة، قبل أربعة أعوام لتسهيل المرافق العامة والتي تنادي بتحسين الأداء.
وقد بدأت الأمانة تطبيق المبادرة من خلال 14 بلدية فرعية، إضافة إلى المقر الرئيسي للأمانة، حيث نفذت عددا من الخطط التي تضمنتها المبادرة ومنها تجهيز مواقع خاصة لذوي الاحتياجات، بالمنحدرات والمسارات الخاصة لذوي الإعاقة الحركية وتوفير المواقف الخاصة بهم.
وأضاف البقمي أنه يتم العمل الآن على رفع التقارير اللازمة من إدارة خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة والأخذ بالتوصيات والمقترحات لخفض هذه النسبة.
من ناحية أخرى، ذكر عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة لـ"الوطن" بعض المطالب التي يمكن أن تسهم في رفع المعاناة عنهم، حيث أوضح راكان بايزيد أحد المعاقين حركيا معاناته مع الأمانة والممثلة في عدم وجود مواقف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبة الوصول إليها، وضيق الممرات داخل الأمانة، وعدم توافر دورات مياه خاصة لهذه الفئة، إضافة إلى سوء الخدمة والتعامل.
واقترح تخصيص مكتب خاص لتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، باختلاف معاملاتهم، وذلك تسهيلا لهم للانتقال من مكتب إلى آخر، وطالب بسرعة انتهاء الإجراءات في نفس اليوم، فيما يعاني عبدالله الغامدي من ذوي الإعاقة البصرية، من عدم تهيئة المرافق العامة التابعة للأمانة، كوجود الأرصفة المرتفعة وانتهاك الأسوياء مواقف المعوقين دون رقيب.