تعيش مناطق شمال المملكة هذه الأيام أطول ليالي السنة وأبردها، بعد اكتمال اقتران القمر مع الثريا، وهو ما يعرف محليا "بقران حادي". وتمركز أمس المنخفض الجوي على مناطق واسعة من شمال المملكة، وهطلت أمطار من متوسطة إلى غزيرة صباح أمس علي منطقة حائل، مصحوبة بزوابع رعدية وأجواء باردة، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 5 درجات مئوية، كما سالت بعض الأودية والشعاب جراء الأمطار.

من جهته، أكد الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق اقتران القمر مع الثريا قبل يومين، والذي ستعيش معه المناطق الواقعة شمال خط الاستواء هذه الأيام أطول ليالي السنة وأبردها، فيما يعرف محليا "بقران حادي" الذي يستمر عشرة أيام. وقال إن موسم المربعانية، وهي أولى منازل فصل الشتاء، انتصف حاليا، وتبقى منه 20 يوما. وأضاف الزعاق أن الحالة المطرية متوقع لها أن تتسم بصفتين الأولى الشمولية والثانية الديمومية.

إلى ذلك، دعا الناطق الإعلامي للدفاع المدني في حائل الرائد نافع الحربي جميع المواطنين والمقيمين إلى توخي الحيطة والحذر، وذلك نظرا لتوقعات محتملة لسقوط أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على المنطقة، كما طالب الجميع باتباع تعليمات الدفاع المدني، وتجنب مواقع السيول ومتابعة ما يستجد حول هذه المتغيرات الجوية عبر ما ينشر في وسائل الإعلام، وما يصدر من تحديث لها في الموقع الرسمي لرئاسة الأرصاد وحماية البيئة.