رحب الاتحاد الأوروبي بإعلان تشكل تحالف إسلامي للتصدي لآفة الإرهاب ومكافحته.وقالت متحدثة باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل أمس، "الاتحاد يرحب بأي تعبئة للعالم الإسلامي ضد تنظيم داعش، وضد المنظمات الإرهابية الأخرى".

في سياق متصل، رحبت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين، بإعلان المملكة أول من أمس، تشكيل تحالف إسلامي بقيادتها يضم 35 دولة لمكافحة الإرهاب. وقالت في تصريحات إعلامية إن التحالف سيكون ذا فائدة إذا تم التنسيق مع الدول الأخرى التي تقاتل تنظيم داعش، مشيرة إلى أن المتطرفين استفادوا من الخلافات بين أطراف كثيرة تعارضهم.وقالت "أعتقد أن من الصحيح أن تشكل المعارضة لتنظيم داعش مجموعة، لكنها تحتاج إلى أن تكون جزءا من عملية فيينا لمكافحة الإرهاب التي تضم جميع الدول التي تقاتل ضد داعش وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وأوروبا وروسيا وتركيا والصين.

بدوره، أقر البرلمان الألماني في وقت سابق خطة للانضمام إلى الحملة ضد تنظيم داعش في سورية من خلال إرسال طائرات تجسس عسكرية من طراز تورنادو وفرقاطة تساعد في حماية حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديجول"، وكذلك إعادة تزويد الطائرات بالوقود وما يصل إلى 1200 من العسكريين، فيما لم تنضم ألمانيا إلى دول مثل بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا في شن ضربات جوية ضد تنظيم داعش بسورية.

وقالت مصادر إن وزيرة الدفاع الألمانية رفضت طلبا أميركيا بتقديم مزيد من المساعدة العسكرية في القتال ضد داعش.