تضمن التقرير الختامي لأقسام الإشراف التربوي للعام الدراسي 1435 / 1436 في محافظة سراة عبيدة، الذي حصلت "الوطن" على نسخة منه، حزمة من الصعوبات التي تواجه المشرف لأداء دوره في النهوض بالعملية التعليمية، وهي:

1. كثرة المدارس المسندة للمشرف.

2. تأخر وصول كتاب المعلم الخاص بالمناهج المطورة.

3. الخدمات المساندة لتنفيذ البرامج والفعاليات.

4. كثرة الأعباء التي يثقل بها المشرف التربوي.

5. القضايا وتقارير الغياب وغيرها التي يفترض أن تسند للمتخصصين.

6. تداخل الأعمال بين الأداء الإشرافي والخطط التشغيلية والأساليب الإشرافية.

7. عدم وجود مقر مهيأ ومجهز للتدريب في قطاع تهامة.

8. شح التقنيات في قطاع تهامة وضعف خدمة التواصل والإنترنت.

9. سكن أغلبية المعلمين خارج حدود المنطقة التعليمية مما يثقل كاهل المعلم ويقلل من أدائه المناط به.

10. قلة عدد المشرفين التربويين بالقسم مقارنة بعدد معلمي الرياضيات.

11. كثرة البرامج التدريبية التي ينفذها القسم.

12. ضعف حضور المعلمين من المدارس النائية للبرامج والفعاليات.

13. معامل الحاسب الآلي وحاجتها للصيانة الدورية.

14. أهمية تثبيت برامج الجزء العملي للمناهج المطورة.

15. حاجة معامل الحاسب في مراكز التدريب للتهيئة لتتوافق مع المقررات الجديدة.

16. عدم توفر الخامات والأدوات التي تخدم منهج التربية الفنية.

17. عدم وجود قاعات في المدرسة لتنفيذ دروس التربية الفنية.

18. عدم وجود معرض دائم للتربية الفنية.

19. عدم وجود ملاعب مزروعة في أغلب المدارس.

20. عدم اكتمال مشروع الصالات الرياضية.

21. النقص الحاد في عهدة التربية البدنية.

22.قلة عدد معلمي التربية البدنية المتخصصين.

إنجازات الأقسام الإشرافية

أشار التقرير إلى إنجازات الأقسام الإشرافية في سد العجز من مديرين ووكلاء منذ بداية العام الدراسي، وزيارات متابعة سير العمل ومتابعة الاختبارات، ومشاركة تنفيذ المدارس في برنامج الاحتفاء باليوم الوطني وبرنامج اليوم المفتوح، والمشاركة في بعض القضايا واللجان، وتدريب المعلمين على استراتيجيات التدريس المتنوع، ودراسة المقررات الدراسية والرفع بالنتائج، وتصميم نموذج للتقويم المستمر لمادة اللغة الإنجليزية ونموذج لمتابعة أعمال ومشاركة وأنشطة الطلاب.

مقترحات تطويرية

اقترح مشرفون تربويون للتطوير أن يتم توصيف عمل المشرفين، وإلحاقهم بالدورات التدريبية الهادفة في التخصص، وتزويد كل قسم من أقسام الإشراف بموظفين "كاتب – مراسل"، وتطوير مشرفي القسم بدورات تربوية متقدمة، وتوفير الأدوات المكتبية من آلات تصوير، أوراق، ونثريات، دراسة وقت البرامج التدريبية أثناء فترة الاختبارات لمعلمي الصفوف الأولي.