محمد مداوي العزي


الكم الهائل من المعلومات التي تحث على ضرورة التعامل الجيد مع الناس، تذهب أدراج الرياح فور حدوث أتفه المشكلات.

السؤال المنطقي هنا: لماذا يصعب علينا إمساك زمام الأمور، والتعامل بالتي هي أحسن في هذه أو تلك الظروف؟

قبل الإجابة عن السؤال، يجب أن نؤكد أننا لسنا ملائكة، ولا أنبياء ولا معصومين من الزلل، فالخطأ يحدث ليل نهار.

جملة من الأسباب والمسببات، تجعل الإنسان يخرج عن طوره، وعلى سبيل المثال لا الحصر، ما نراه ونسمعه من أحداث مأساوية، تُحدث أثرا سلبيا في النفوس؛ ثم ينعكس ذلك على سلوك الفرد الذي هو أولا وأخيرا جزء لا يتجزأ من المجتمع.

وهل المجتمع سوى مجموعة من الأفراد يتشاركون هموما أو اهتمامات مشتركة. بالطبع لا يمكننا وضع أنفسنا في صندوق بعيدا عما يجري، فعملية التأثير والتأثر واقعة، والإنسان ليس "ربورتا" آليّا في النهاية.

سبب إضافي آخر، من المعلوم أن النشاط الإنساني ينقسم إلى شقين: شعائر "عبادات" ومعاملات "أخلاق"، وكلاهما مكمل للآخر.

الرسول الكريم، صلوات الله وسلامه عليه يقول: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

وامتدح الحق سبحانه النبي الكريم فقال: "وإنك لعلى خلق عظيم". وما أجمل ما قاله الشعراء عن الأخلاق، فقد قال أحمد شوقي:

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت

فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا

وبما أن الأخلاق منظومة من القيم التي تعرف عليها الإنسان باعتبارها جالبة للخير وطاردة للشر؛ فإن محاولة الفصل بين الأخلاق والدين ستؤدي –قطعا- إلى إحداث جملة من الإشكالات الكبرى، كربط الأخلاق بجملة من المظاهر الخارجية للإنسان "اللحية مثلا"، أو حتى قصر التحلي بالأخلاق الفاضلة على عمر معين ككبار السن مثلا.

السؤال المُلح كيف نكتسب الأخلاق الحسنة ونتخلص من الأخلاق السيئة؟

يقول الدكتور مصطفى حلمي، إن هذا السؤال في موضعه تماما، لأننا نعتقد أن ثمرة العلم العمل، فلا يكفي في الدراسة الأخلاقية البحث العلمي في الحياة الخلقية وقوانينها، ولكن يجب أن نهدف إلى الإقناع بأنه في إمكاننا بواسطة الجهد الدائب أن نرتفع بأخلاقنا إلى المستويات الحسنة، وأن نتخلص من الأخلاق السيئة. يضيف الدكتور أيضا، بأن هذا ما تنبه إليه علماء الإسلام، إذ هدفوا إلى التخلق بالأخلاق الفاضلة بالتكلف والمران، منهم الإمام ابن القيّم الذي رأى أن تكوين الخلق بالنفس يتم على مراحل، ويأتي بالتكيف والتمرن، كالتحلم والتشجع والتكرم وسائر الأخلاق، فإذا تكلفه الإنسان واستدعاه صار سجية وطبعا، واستند في ذلك إلى حديث الرسول الأكرم، صلى الله عليه وسلم: "ومن يتصبر يصبره الله".