لا يمكن لأي قناة رياضية، حكومية كانت أو خاصة، أن تنجح وهي تنقل عشرات المباريات الرياضية، في عشرات البطولات المحلية والعربية والعالمية، دون كادر تعليقي مميز.

كان التعليق المحلي على المباريات، من زمن بعيد، في قنواتنا المحلية الرياضية جيد إلى حد ما، ولم يكن ذلك للتميز الفائق للمعلقين السعوديين؛ بل لأن العملية لم يكن فيها شيء من الاحترافية والتنافس، وكانت العملية لا تتعدى القول الشعبي الرائج: "الجود من الموجود".

بالرغم من تواضع الإمكانات في ذلك الوقت، ورغم نظرية الجود تلك، إلا أننا ما زلنا نتذكر معلقين أوائل أضفوا نوعا من التميز التعليقي، وما زلنا نتذكر صوت علي داود، ومحمد رمضان وزاهد قدسي بشيء من الامتنان لزمن جميل.

الآن وبرغم الإمكانات المادية والتقنية التي تحظى بها قنواتنا الرياضية الرسمية، والخاصة أيضا، إلا أن هناك ندرة، إن لم يكن انعداما، لمعلق سعودي يبهج الأذن، أو على الأقل يقدم تعليقا يوازن بين العين والأذن، بين ما نشاهد وما نسمع منه.

محزن جدا، أن يكون لدينا أضخم دوري عربي، والأكثر مشاهدة، وألا يكون لدينا معلقون سعوديون بذات الحجم، الأمر الذي يجعلنا نتقاطر إلى رائعين أمثال عامر عبدالله وفارس عوض وغيرهما.

فعلا، التعليق المحلي: لا "تعليق".