انعكست الحالة التي تمر بها شركات الاتصالات وتقنية المعلومات من عدم استقرار إداري، وبطء في الوصول إلى العملاء، وتشبع السوق وعدم تقديم خدمات إضافية، واتباع أسلوب التعرفة الثابتة، على نتائج القطاع في الربع الثالث من العام الحالي 2015، إذ تراجعت أرباح الشركات 39% مقارنة بالربع المماثل من عام 2014، فيما سجلت شركات خلال الأشهر التسعة من العام الحالي بنسبة 31% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وسط توقعات بأن يتعرض القطاع لضغوط ما لم تستطع خفض تكاليفها.
التحدي الجديد
الخبير في الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور أحمد سندي، أكد أن نتائج قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لم تكن مستغربة، نظرا لتشبع السوق 200%، مشيرا إلى أن الحصول على خدمات جديدة أصبح أصعب من السابق، لافتا إلى أن التحدي الجديد للقطاع هو تقديم خدمات جديدة.
وأضاف سندي أن خدمة نقل المعلومات والبيانات هو المجال الكبير لنمو للقطاع في مقابل خفض الأسعار، مبينا أن قيام الحكومة الإلكترونية وتوسع البنوك في الخدمات التجارية الإلكترونية أدى إلى رفع الطلب إلى نقل البيانات.
منافسة شرسة
توقع الدكتور سندي أن السوق سيدخل في منافسة شرسة، لافتا إلى أن القطاع سيتعرض لضغوط ما لم يستطع خفض تكاليفه مستقبلا.
أما عن دخول شركات جديدة إلى القطاع، أكد سندي أن شركات المشغل الافتراضي لا تستطيع المنافسة سوى في الخدمات والنقاط المجمعة، وسيكون المشغلون الأصليون هم اللاعبون الرئيسيون المستفيدون من حصة السوق.
التعرفة الثابتة
بدوره عزا خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور أحمد سحاب الأسباب الحقيقية التي أدت إلى تدني نتائج الربع الثالث من عام 2015، إلى توجه السوق إلى التعرفة الثابتة "flat rate"، والذي بدوره يجعل المشترك صاحب فاتورة مستقرة ودفع ثابت، إضافة إلى تدني دخل الخدمات المضافة بعد توافر معظم الخدمات على الهواتف الذكية.
وأكد الدكتور سحاب أن من أسباب الانخفاض أيضا، هو عدم تقديم شركتي موبايلي وزين خدمات شاملة للقطاعين التجاري والعام، إذ تعدّ في الفترة الحالية، الأكثر نموا في مجال الاتصالات والأكثر نهما وحاجة إلى حلول الاتصالات من قطاع المستهلك، إضافة إلى استحواذ شركة stc علي قطاع النواقل والمشغلين في المملكة، جعلها تستحوذ على حصة من دخل المشغلين.
الاستقرار الإداري
أضاف الدكتور سحاب، أن ضمن الأسباب التي أدت إلى انخفاض أرباح القطاع، عدم الاستقرار الإداري في الشركات، وبطء الوصول إلى العميل بالخدمات الجديدة، لافتا إلى أن جميع هذه الأسباب منفردة أو مشتركة أثرت سلبا في عمليات الاستحواذ على العملاء، والخروج بمنتجات وخدمات جديدة ترفع مستوى الدخل.
5 أسباب لتراجع الأرباح
عدم الاستقرار الإداري
البطء في الوصول إلى العملاء
تشبع السوق
عدم تقديم خدمات إضافية
اتباع أسلوب التعرفة الثابتة