تسبب خلل فني بنظام فارس في تأخر صرف رواتب عدد من المعلمين عن شهر ذي الحجة في بعض إدارات التعليم في المملكة، واشتركت الإدارات في عدم صرف مرتبات المعلمين بناء على ارتباط الصرف بنظام فارس، وسجلت محافظة مهد الذهب ضمن الإدارات التي تأخر الصرف فيها لـ40 معلما.

وأوضحت مصادر لـ"الوطن" أن نظام فارس أغلق الصرف على عدد من المعلمين يتبعون إدارات تعليم مختلفة؛ إذ أبلغت تلك الإدارات نهاية الأسبوع المنصرم الوزارة عن تعطل الصرف لمعلميها، وطالبت بسرعة حل الإشكالية.

وأضافت المصادر أن أعداد مَن لم يصرفوا رواتبهم اختلفت من إدارة إلى أخرى لشهر ذي الحجة، مشيرة إلى أن وجود ما يسمى التقاعد العائد الخاص بالمعلمين كان سببا في وقف صرف النظام مرتباتهم.

وبينت المصادر أن نظام "فارس" تسبب في عدم إنزال رواتب المعلمين لخلل في الإجراءات، إذ إن حدوث أي خلل بسيط في مشروع فارس المركزي يؤدي إلى إيقاف الراتب لعدم ضمان حدوث خلل في ازدواجية تنفيذ الأوامر، مثل تكرار إنزال المرتبات والعلاوات وإلى ذلك.

من جهته، أوضح مدير الإعلام التربوي والمتحدث الرسمي في إدارة التعليم بمحافظة مهد الذهب، عايض عائش الوسمي، أنه وفق الإدارة المالية في وزارة التعليم، واجهت مشاكل في نظام فارس لصرف مرتبات عدد من المعلمين في المحافظة تجاوز عددهم الأربعين؛ وتواصلت الإدارة مع الوزارة لحل الإشكالية، مشيرا إلى إمكان إنهاء المشكلة اليوم وصرف مرتباتهم.

إلى ذلك، تواصلت "الوطن" مع المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي وطرحت عليه الاستفسار عن تأخر صرف مرتبات المعلمين، إلا أنه طلب الانتظار ثم الرد، ولم يرد بعد ذلك على الاتصالات والرسائل.




نظام فارس

• يشمل تشغيل خدمات إلكترونية في نظام الرواتب والميزانية والمشتريات.

• خلاله يتم إصدار مسيرات رواتب المعلمات والمعلمين.

• يقدم خدمات للمعلمات والمعلمين تشمل الاستعلام الإلكتروني، رفع المطالبات المالية والمكافآت.