نشأت الرواية استجابة إلى حضور المدينة بالإيجاب والسلب معا، فكانت مع المدينة وضدها، تعبيرا عنها ونقدا لها. الرواية مرآة المدينة التي تكتشف فيها عيوبها ونقائضها. مسميات المدن شكلت عناوين مجموعة من الروايات العربية والأجنبية، واستوحتها منها:


القاهرة الجديدة

نجيب محفوظ مصر 1945


أول رواية لمحفوظ نشرت لأول مرة سنة 1945 وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي سنة 1966 باسم "القاهرة 30"! البطل الرئيس للرواية هو محجوب عبدالدايم وهو شخص متسلق وصولي يتزوج من إحسان، ويتم تعيينه في وظيفة كبيرة بشرط أن يسمح لمديره في العمل بأن يشاركه زوجته، وينتهى الأمر بافتضاح أمره ونقله إلى أسوان.

 





  بغداد مالبورو

نجم والي العراق 2012


تشكل المنجز السادس في سياق المدونة السردية الروائية التي أبدعها الروائي العراقي

وتعكس امتدادا على مستوى الحفر في الذاكرة العراقية. رواية "ملائكة الجنوب" 2010 شكلت إيقاعا أول امتدت أنفاسه في "بغداد مالبورو".


لا أحد ينام في الإسكندرية

إبراهيم عبدالمجيد 1996


 تصف الرواية الإسكندرية أثناء الحرب العالمية الثانية بكل تفاصيلها من خلال أشخاص وأحداث خيالية، يتوالى سرد الأحداث والعلاقة القوية بين الشيخ عبدالمجيد ودميان المسيحي، ويروي مدى العلاقة القوية بينهما على مدى الرواية.

 


ثلاثية غرناطة

رضوي عاشور مصر 1994


ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات "غرناطة، مريمة، الرحيل".

تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية عام 1491 وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبدالله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء عليّ لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.

 


إنها لندن يا عزيزي

حنان الشيخ لبنان 2000


تتناول الرواية مصائر ثلاث شخصيات: عراقية ومغربية وشاب لبناني، كل يصارع أوهامه في مدينة لندن التي تقدم الحب والمال مقابل ثمن باهظ، وأحبوها جميعهم كل على طريقته.

رواية لا تجمع بين تناقضات العرب والإنجليز، بل تبني كذلك جسرا بين السرد الأدبي والشعبي.




صنعاء مدينة مفتوحة

محمد عبدالولي اليمن 1977

تصور الرواية مجتمع ما قبل الثورة اليمنية، في الشمال "الإمامة"، والجنوب "الاستعمار". وعبرت عن الإرهاصات الأولى للثورة اليمنية "26 سبتمبر في الشمال، 14 أكتوبر في الجنوب". الميزة الرئيسة لأبطال الرواية الغربة، تتقاطع أنفاسهم وأرواحهم مع الواقع، وتدخل في تناقضات رهيبة للخلاص من الواقع الكئيب.




دمشق يا بسمة الحزن


ألفت الإدلبي سورية1980

 


تدور أحداث الرواية في دمشق إبّان الانتداب الفرنسي، فتصف لنا حياة أسرة دمشقية في ظل جو وطني يدعو إلى النضال والثورة على المستعمر، فتداخل الحدث الخاص بالحدث العام ويتساوقان بتناغم، وتشرح المجتمع الدمشقي تشريحا دقيقا وتصوره تصويرا بارعا.




برلين 69

صنع الله إبراهيم 2013


رواية ساخرة من الاشتراكية ومن الحياة كلها، تتناول واقع الحياة في ألمانيا الشرقية خلال فترة الانقسام عام 1969، إذ يعيش الناس عمرا طويلا، ولكن بلا حرية، في وحدة، وفى صمت إنساني.. لا يعرفون الفرح، يحلمون بملابس وأطعمة غير التي توزعها الحكومة، البنات جميلات أحرار، ولكنهن يحلمن بالزواج من أجنبي حتى يخرجن من ملل الحياة الاشتراكية.

 


أعمال أجنبية حملت أسماء مدن:

 


باريس في القرن العشرين

جول فيرن 1863


لقاء في بغداد

أجاثا كريستي 1951


 جنازة في برلين

لين ديتون 1974

 


أمستردام

إيان مكيوان 1998