واصلت ورشة إعداد دليل إجرائي للأساليب التربوية في التعامل مع نمو الطلاب لكل مرحلة عمرية، والتي تستضيفها إدارة تعليم منطقة الجوف ممثلة بإدارتي التوجيه والإرشاد "بنين-بنات" بمشاركة مشرفين ومشرفات من 16 إدارة تعليمية فعالياتها أمس، بورشتي عمل، الأولى عن كيفية تفعيل التقنية في الدليل الإجرائي لخصائص النمو اشتملت على أفلام قصيرة "انفوجرافيك"، وتطبيقات الأجهزة الذكية، فيما اشتملت الورشة الثانية عن دور المرشد في تفعيل دليل خصائص النمو بخطوات علمية على كافة المستويات "معلم، طالب، ولي أمر". وقدم مدير إدارة التوجيه والإرشاد ناجي بن خليف الشافي شرحا عن خصائص نمو طلبة الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية وتطبيقاتها التربوية.

كما تحدثت الدكتورة مريم بنت عبد اللطيف الناجم من تعليم الأحساء عن حاجات تلاميذ المرحلة الابتدائية وتطبيقاتها التربوية وتصنيفها وخصائصها، ثم تحدث المشرف التربوي سلمان زاهر الفيفي من تعليم مكة المكرمة من خلال العرض التقديمي المصاحب عن خصائص نمو طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية وتطبيقاتها التربوية، واستكملت الجلسة المشرفة التربوية خلود ثابت الحسامي من تعليم جدة، حيث شرحت أهم الاحتياجات التي تتطلبها المرحلة المتوسطة والثانوية مدعمة ذلك بقصص واقعية.

بعد ذلك، استعرضت الورشة أهم المشكلات النمائية لكل مرحلة دراسية، وأبرز المشكلات الدراسية الشائعة وحلولها وفق خصائص النمو المختلفة.