شنت الحلقة النقدية التي نظمها نادي جدة الأدبي أول من أمس هجوما على البرنامج الوثائقي الذي تقدمه قناة العربية بعنوان "على خطى العرب"، وأثار أستاذ العلوم اللغوية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور محمد ربيع الغامدي، عبر ورقته "ملامح غير علمية في الأوساط العلمية"، استفزاز عدد من النقاد حيال البرنامج، عادا المعلومات التي أوردها في سياق حلقاته على شكل اليقين، بلغة حازمة، مشكوكا فيها معرفيا.


مفاهيم

الغامدي استعرض بعض المفاهيم التي وردت في البرنامج، وقال: "إن مقدار اليقين الذي تحلّى به معدّ ومقدم البرنامج، وتأكيده المستمر بلغة حازمة لا يداخلها الشك حول المواقع التي ألقى فيها الشعراء قصائدهم، فامرؤ القيس مثلا جلس على تلك الصخرة، أو نام تحت تلك الشجرة، أو أن الوعل كان يمر من سفح ذلك الجبل، وأن الشاعر الجاهلي الشنفرى الأزدي توقف عند هذه النقطة وأنشد أبياته الشعرية، يبدو مزعجا".

إدارة القناة كان لها نصيب من النقد المباشر من قبل الغامدي، التي أسندت -بحسب وصفه- البرنامج إلى أستاذ أكاديمي متخصص، متسائلا عبر ورقته: "لماذا اكتسبت هذه "الأخبار" عن شخصيات -ربما لم يكن لها وجود أصلا- هذه القطعية عند أستاذ وباحث أكاديمي؟ ويزيد السؤال بروزا وإلحاحا كون هذه الحالة ليست فردية، خاصة ببرنامج تلفزيوني معين أو معد ومقدم معين، بل هي كما سنرى لاحقا حالة عامة مستشرية في الدرس الأكاديمي وفي مجتمع البحث العلمي، أي في صلب النشاط الذي نعده نشاطا علميا، وليس من المبالغة أن نقول إن كثيرا مما يحصل في الدرس الأكاديمي لا يختلف كثيرا في جوهره عن برنامج "على خطى العرب" في سمته البارزة المشار إليها.


شك

وكان محور "الشك" هو المركزية التي استند إليها الغامدي، والتي ذهب فيها لحالته النقدية المتمثلة في وثائقي العربية، حينما يقول: "باحثو نظرية المعرفة يقررون أن قيمة الشك تقف على رأس قيم المعرفة التي لا يمكن أن تتم بدونها، فيما تكتسب هذه القيمة أقصى قدر من الأهمية في مثل هذا الحقل المعرفي الذي يندرج فيه برنامج "على خطى العرب"، إذ إنه يقف على حافتي حقلين معرفيين هما "الأدب" و"التاريخ"، إضافة إلى حقل معرفي آخر مستقل هو "تاريخ الأدب". وأضاف: إنه للأسف تبدو حقول تاريخ العلوم العربية أكثر افتقارا من غيرها إلى قيمة الشك هذه.





أنماط فكرية

من جانبه، أكد الناقد علي الشدوي في مداخلته على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار فكرة مهمة، وهي وجود أنماط فكرية لا يمكن أن تفهم فهما كافيا طالما ظلت أصولها ومنابعها الاجتماعية مجهولة أو غامضة.

وأضاف: يمكن أن أتفهّم فكرة الدكتور محمد ربيع الغامدي عن الملامح غير العلمية في الأوساط العلمية، وهي فكرة تبين صياغتها المفارقة، فحيث يجب أن تكون هناك أفكار علمية توجد أفكارا غير علمية، وهي مفارقة ملفتة للنظر ليس بسبب تناقضها فحسب، وإنما أيضا لأن السيرة الطويلة للتكوين العلمي لم تجد نفعا في الأوساط العلمية.


وثائقي

يشار إلى أن "على خطى العرب" برنامج وثائقي، يعرض على شاشة قناة العربية، يستعرض الأماكن التي وقف عليها شعراء المعلقات وألقوا فيها قصائدهم، وشهدوا فيها أهم أحداث حياتهم، متنقلا من بين الصحراء والجبال ووهاد المملكة في رحلة طويلة استغرقت 24 ألف كيلومتر، قام فيها معد ومقدم البرنامج الدكتور عيد اليحيى بإلقاء القصص والقصائد وحتى التمثيل، بغرض إعادة إحياء أحداث شهيرة وقعت قبل مئات السنين.