"صناعة الاسم التجاري أصبحت انعكاساً للوضع الاقتصادي ونشاط بيئة الأعمال".. بهذه الجملة اختصر صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس أدارة مؤسسة عسير للصحافة والنشر، أهمية العلامة التجارية في عالم المال والأعمال، متحدثاً عن أهمية هذه الصناعة، وضرورة دعمها، خصوصاً فيما يتصل بالجانب الإعلامي، مشيراً إلى أهمية دعم تبني ثقافة الاسم التجاري.

وفي حوار مع "الوطن" أكد الأمير بندر بن خالد أن مبادرة الوطن بإطلاق حفل تكريم أكثر 100 علامة تجارية رواجاً في نسخته الثانية، تأتي من إيمانها بدورها الإعلامي تجاه مختلف الأنشطة والقطاعات، مؤكداً أن أي تحرك إعلامي لدعم صناعة العلامات التجارية يصب في مصلحة السوق وتعزيز المنافسة فيه، لا سيما أن قيمة العلامات التجارية أصبحت أصلاً يساعد الشركات الضخمة على تجاوز الأزمات التي تتعرض لها مع تقلبات الأسواق.


- تطلق صحيفة الوطن في الـ5 من شهر أكتوبر 2015م "مبادرة أكثر 100 علامة تجارية سعودية رواجا، ما أهمية هذه المبادرة وما أهدافها وإنجازاتها؟


تعد مبادرة أكثر 100 علامة تجارية سعودية رواجا في المملكة العربية السعودية، علامات تجارية وطنية حققت العديد من النجاحات والإنجازات المهمة في تعزيز دورها وبقائها و تنافسيتها، وتفوق بعضها على علامات تجارية عالمية، كما حققت أيضا حضوراً في الأسواق فاق مثيلاتها من العلامات التجارية الأجنبية، وتمثل صناعة الاسم التجاري انعكاسا للوضع الاقتصادي السعودي ونشاط بيئة الأعمال التي شهدت في المملكة تطورا مهما خلال السنوات الماضية، فيما أصبحت الأسواق تعتمد بشكل كبير على المنتجات والخدمات المحلية التي تقدمها شركات سعودية.





- ما دور الوسائل الإعلامية السعودية بصورة عامة وصحيفة الوطن صاحبة المبادرة في إبراز ودعم مبادرة أكثر 100 علامة تجارية سعودية رواجا محليا وإقليميا ودوليا؟

ترتبط العلامات التجارية ونجاحها عادة وبشكل وثيق بالوسائل الإعلامية من أجل إيصال رسالتها وبناء صورتها العامة وتميزها عن غيرها من العلامات التجارية، ووفقا لذلك، أطلقت صحيفة الوطن المبادرة لمعرفة العلامات التجارية الأكثر رواجا لدى المستهلك السعودي خاصة والعربي والدولي بصورة قوية، ويأتي تكريمها للشركات والوكالات صاحبة العلامات الأكثر رواجا دعما وإبرازا للشركات السعودية المميزة. وهنا لابد أن أقول إن صحيفة الوطن تسعى دائما لمعرفة أكثر العلامات التجارية رواجا مما جعلها في موقع اهتمام المستهلكين. وركزت المبادرة على العلامات التجارية السعودية في مختلف القطاعات التجارية والصناعية والخدمية، بهدف تحفيز أصحابها على بناء علامات تجارية تنافسية محليا وإقليميا وعالميا.


- ما هي القطاعات التي شملتها المبادرة؟

المبادرة لم تقتصر على قطاع دون غيره، فقد جاءت شاملة للعلامات التجارية الأكثر رواجاً، ومن أبرز قطاعات هذه العلامات، قطاعات السيارات، المصارف، شركات التأمين، الإنشاءات، الصناعة، الاتصالات والإلكترونيات، المطاعم، التجزئة، المنسوجات والملابس، الأثاث المنزلي، المستشفيات، وقطاع الخدمات، إضافة لعدة قطاعات أخرى.


- حدثونا سموكم عن حفل توزيع جوائز مبادرة أكثر 100 علامة تجارية سعودية رواجا الذي سيقام مساء 5 أكتوبر 2015م؟

سيحظى حفل تكريم الشركات والمؤسسات الحائزة على جوائز مبادرة أكثر 100 علامة تجارية سعودية رواجا، بحضور عدد كبير من الشخصيات القيادية والاقتصادية من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة رؤساء مجالس الشركات، وممثلي الجهات الحكومية المعنية وبالطبع الإعلام بجميع وسائله المرئية و المسموعة والمقروءة، إضافة إلى حضور العلامات التجارية المكرمة. ولن يقتصر التكريم على الحفل فقط، بل يتزامن أيضا مع طباعة كتاب لأكثر 100 علامة تجارية سعودية رواجا وتوزيع 100 ألف نسخة للعديد من الشخصيات والمؤسسات، وإصدار ملحق بصحيفة الوطن عن أكثر 100 علامة تجارية رواجا ستوزع منه 200 ألف نسخة على الأجهزة الحكومية ومنشآت القطاع الخاص، إضافة إلى توزيع دروع تكريمية وشهادات تقديرية على الشركات الراعية والمشاركة.


- في أي عام أطلقت مؤسسة عسير للصحافة والنشر مبادرة أكثر 100 علامة تجارية رواجا؟


أطلقت مؤسسة عسير للصحافة والنشر ممثلة في صحيفة الوطن المبادرة في العام 2013م. وكان الهدف الرئيس من إطلاق هذه المبادرة أننا في المؤسسة لاحظنا أن مشهد الاقتصاد السعودي في حالة تمدد وتوسع على المستوى المحلي والدولي، إلا أن ثقافة تتبنى العلامات التجارية ودعمها وتسجيلها لدى الجهات المختصة محليا وعالميا ما زالت دون المستوى، على الرغم من الأهمية التي تكتسبها في قطاع المال والأعمال، وهو ما دفع مؤسسة عسير للصحافة والنشر إلى إطلاق المبادرة التي تسعى إلى ترسيخها عاماً بعد عام. وأنه لشرف كبير لجميع منسوبي المؤسسة وصحيفة الوطن كذلك، أن نفاخر بهذه المبادرة على الدوام، ومنذ عام 2013م حتى اليوم عام 2015م ونحن نسأل الله عز وجل أن تستمر قافلة النجاح والاحتفاء بالعلامات التجارية السعودية الأكثر رواجا وشهرة في المملكة العربية السعودية.